+A
A-

انطلاق مؤتمر “ميت آي سي تي” بحضور 500 مشارك

انطلقت صباح أمس أعمال مؤتمر “ميت آي سي تي” ومعرض “بايتكس”، في مركز الخليج للمؤتمرات في فندق الخليج، بعنوان “قيادة الطريق إلى الاقتصاد الرقمي من خلال الذكاء الاصطناعي”، حيث شارك مئات الخبراء والشركات لاستعراض تجاربهم في التحول الرقمي.
وشهد المعرض والمؤتمر مشاركة متميزة من المتحدثين والخبراء، حيث شاركت “هواوي” بمقرها الإقليمي في المنامة، إلى جانب مشاركة شركات بحرينية رائدة مثل “بتلكو” و”صلة الخليج” و”بنفت” وغيرها. 
مشاركة واسعة 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “وورك سمارت” المنظمة للمؤتمر، أحمد الحجيري إن الحدث الاقتصادي الأول الذي يعقد بعد جائحة “كوفيد 19”، حيث شارك 500 مشارك من كبار الشخصيات وصناع القرار في عدد من مؤسسات القطاع العام والخاص ذات الصلة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي.
وأشار الحجيري إلى أن معرض “بايتكس” المرافق لأعمال المؤتمر سجل مشاركة 40 شركة، من 5 دول تشمل الصين وأسبانيا.
وبين أن النسخة العاشرة من مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ميت آي سي تي” ركزت على أبرز موضوعات الساعة وهو الذكاء الاصطناعي.
وأكد حجيري أن دول الخليج تحرز تقدما في موضوع الذكاء الاصطناعي وتشهد مشاريع ناجحة، موقعًا مزيدًا من النمو لهذا القطاع.
وتابع “لدينا في البحرين شبكة إنترنت قوية وقطاع حكومي ومصرفي متطور جدًّا، فالبحرين جاهزة من حيث البنية التحتية لتطبيق الذكاء الإصطناعي”.
التحول للرقمنة 
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين لشركات التقنية “بِتِك” التي تشارك في تنظيم المؤتمر والمعرض، طارق فخرو إن هناك توجه متزايد نحو التحول الرقمي، مبينا أن أكثر ما يقلق الشركات من التوجه نحو الرقمنة هو موضوع الأمن السيبراني.
وأشار إلى أن المؤتمر والمعرض يستهدفان تسليط الضوء على الحلول والموضوعات التي تهم شريحة واسعة من المؤسسات الخاصة والعامة.
وبين أن هناك توجهًا متزايدًا لشركات الاتصالات والبنوك للتحول نحو الرقمنة وطرح حلول رقمية بشكل متزايد.
ولفت إلى أن “التحول الرقمي” يعتبر ثورة وانتقال كامل لطرق العمل والحياة، وهو الموضوع المهم الذي يعمل المعرض والمؤتمر على التركيز عليه.
دعم “تمكين” 
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” حسين رجب أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT من القطاعات الواعدة التي يقدم لها الصندوق الدعم من خلال مختلف البرامج المتاحة.
وبين أن هناك فرص نمو كبيرة لهذا القطاع على صعيد فرص الأعمال للمؤسسات إلى جانب توفير فرص العمل، مؤكدًا دعم الصندوق لهذا القطاع.