+A
A-

دانش: “بتلكو” تطرح حلول المباني الذكية

أكد مدير عام القطاع التجاري في شركة “بتلكو”، عبدالله دانش التوجه المتسارع نحو التحول الرقمي، حيث تواكب “بتلكو” هذا التوجه بطرح باقة ومجموعة من الحلول التي تلائم مختلف المؤسسات. 
وقال دانش على هامش مشاركة “بتلكو” في مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ميت آي سي تي”، ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا “بيتكس”، إن الشركة تستعرض أربعة حلول أساسية من خلال المعرض، وهي arp system للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحلول متكاملة للمباني للذكية، وخدمات مركز البيانات (بشهادة تير 3)، ومنتج SD1 والذي يساعد على الاتصال.
وبخصوص منتج المباني الذكية، أشار إلى أن هذا القطاع يعتبر واعدًا وآخذًا في النمو، حيث توفر هذه الحلول العديد من المميزات للشركات من حيث كفاءة استهلاك الطاقة والحماية والأمن والحصول على تجربة جودة حياة أفضل.
وبين دانش أن “بتلكو” نفذت عددًا من المشاريع في هذا السياق من بينها مشروعات تطوير عقارية، حيث تعد هذه الحلول مساهمة من الشركة نحو التوجه لـ “المدن الذكية” من قبل مملكة البحرين.
من جانبه، قال أحمد دشتي مدير أول تسويق الخدمات في “بتلكو” والمتخصص في منتج المباني الذكية، إن الحلول التي تقدمها “بتلكو” هي حلول متكاملة ولا تتعلق بالإنارة أو بفتح الأبواب فقط، بل هي تتيح إدارة مختلف مكونات المبنى.
وتابع بالقول “انتقلنا من مرحلة الرفاهية فيما يتعلق بالمباني الذكية لتكون خدمة يستفيد منها الجميع، حيث إن التوفير الكبير في تشغيل المباني يتراوح ما بين 10 إلى 20 %، مقارنة مع المباني التقليدية”.
وزاد بالقول أن قيمة العقارات الذكية تعتبر مرتفعة سواء للتأجير أو للبيع، ولذلك تقبل بعض مشروعات التطوير العقاري على جعل الوحدات داخل هذه المشروعات ذكية، لخلق قيمة مضافة أعلى للقاطنين.
وأكد دشتي أن “بتلكو” تتعاون مع شركات التطوير العقاري في توفير الحلول الملائمة للمباني الذكية.
وأشار إلى أن هناك إقبالًا على منتجات المباني الذكية سواء من شركات التطوير العقاري وحتى الشركات والبنوك التي لديها قاعات اجتماعات ومرافق مختلفة.
كما أكد على موضوع الأمن والسلامة، حيث تضمن “بتلكو” أن جميع الأجهزة والشبكة تراعي معايير الحماية. 
وأوضح دشتي أن التوقعات تشير إلى أن يسجل قطاع المباني الذكية عمومًا نموًّا سنويًّا ما بين 10 إلى 20 %، حيث توفر هذه الأنظمة الراحة والتحكم سواء حين يكون القاطن في المنزل، أو خارج المنزل وقت السفر.