العدد 4993
الخميس 16 يونيو 2022
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
مشروع السوبر ليغ.. غايته وأهدافه
الخميس 16 يونيو 2022

بعد انقضاء الموسم.. أصبحت الأوساط الرياضية العالمية منشغلة بفكرة مشروع السوبر ليغ الذي أعيد طرحه قبل أيام، والذي أحدث جدلا كبيرا جدا بسبب إصرار قائد المشروع فلورنتينو بيريز على إقامته بعد أن فشل في تنفيذه في المرة الأولى.
 وفي ظل هذا الانشغال الكبير بمشروع السوبر ليغ.. بدأت تطرح العديد من التساولات من قبل العديد من المتابعين والمهتمين في العالم حول الهدف من إقامة هذه البطولة.. وما الغاية التي يريد بيريز وأعوانه الوصول إليها تحديدا؟
 المحور الرئيسي الذي على أساسه تحركت الأندية لإقامة مشروع السوبر ليغ هو أن هذه الأندية الغنية والكبيرة صاحبة الجماهير والألقاب تعتقد - وهي على حق - أنها هي من تدر الأرباح الكبيرة للاتحاد الأوروبي بمشاركتها الدائمة في دوري أبطال أوروبا والذي يرفع وجودها كثيرا القيمة الفنية والتسويقية للبطولة.. وبالتالي هي تبحث عن امتيازات خصوصا عن بقية الفرق الأخرى من جهة وتريد أن تحصل على أرباحا مالية أكبر بكثير مما تجنيه بالوضع الحالي من جهة أخرى.. فلك أن تتخيل أن الاتحاد الأوروبي يتحصل على أرباحا تصل إلى 3 مليارات يورو تقريبا سنويا.. بينما تكون أكبر حصص الأندية المستفيدة بمبلغ لا يتعدى 120 مليون يورو فقط وهو قليل جدا قياسا بمبلغ الأرباح.. ومن هنا أتت فكرة السوبر ليغ التي ستضمن مواجهات الفرق الكبيرة سنويا بدلا من الاعتماد على القرعة وبالتالي ستزداد جماهيرية البطولة وستزداد معها قيمة العوائد المالية وبالتالي ستجني الأندية من ذلك أرباحا تصل إلى 300 مليون يورو كحد أدنى! 
 وفي حقيقة الأمر نحن الجماهير ليس من شأننا الاهتمام بالأرقام والأرباح.. بل إن ما يهمنا أن يرى مشروع السوبر ليغ النور قريبا جدا حتى تزيد الإثارة والمتعة أكثر.. فهو سيضمن للجماهير سنويا مواجهات الفرق القوية ضد بعضها.. وهذا يكفيها!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .