+A
A-

“جولة للإعلاميين” تستكشف سوق المنامة كأحد أهم المقاصد السياحية بالبحرين

نظمت هيئة البحرين للسياحة والمعارض أمس جولة سياحية لوسائل الإعلام في سوق المنامة بهدف تسليط الضوء على سوق المنامة كأحد أهم المقاصد السياحية في البحرين ولتعريف المشاركين بأحدث المعطيات ذات الصلة بمشروع تطوير سوق المنامة القديمة.

وتأتي هذه الجولة ضمن برنامج جولات سوق المنامة الذي أطلقته هيئة البحرين للسياحة والمعارض أخيرا.


وبهذه المناسبة صرح الرئيس التنفيذي للهيئة ناصر قائدي قائلًا “وزارة السياحة تضع مسألة إحياء وتطور سوق المنامة وتنشيطها سياحيًا وتجاريًا في صلب اهتماماتها، وتعمل على تسريع استعادة سوق المنامة مكانتها التي تستحق في صدارة المقاصد السياحية على مستوى البحرين والخليج العربي”، موضحًا أن سوق المنامة واحدة من أقدم الأسواق التجارية في المنطقة، ومنها انطلقت الكثير من تجارات العائلات البحرينية، وتضم الكثير من المباني التراثية”، مضيفًا “وتنتشر فيها دور عبادة مختلفة تجسد التعايش والتآخي الحضاري الذي كان سائدا في البحرين عبر العصور، وتعتبر مركز الجذب الأول للزوار والسياح من الخليج العربي والمنطقة والعالم”.


وذكر قائدي أن من المشروعات التي تخطط الهيئة لإقامتها في السوق سينما خارجية، و “أسبوع البحرين للتصميم” الذي تعمل الهيئة مع جمعيات فنية لجذب فنانين إقليميين للمشاركة فيه، وذلك خلال النصف الثاني من العام الجاري، موضحًا أن برنامج الفعاليات الحافل هذا هو جزء أساسي من مشروع تطوير سوق المنامة، ويسير جنبا إلى جنب مع جهود إعادة إحياء بعض بيوته ومتاجره ومختلف معالمه، وتطوير الساحات فيه مثل ساحة الطواويش، ودراسة تخصيص أماكن فيه كمواقف للسيارات ومرافق عامة، وغيرها من الخدمات التي تلبي تطلعات الزوار والسياح من جهة، وتجار السوق من جهة أخرى.


يشار الى أن سوق المنامة تمثل جزءا مهما من برنامج جدول الفعاليات الحافل الذي تنظمه هيئة السياحة طيلة العام، والمكان الأنسب لتنفيذ مبادرات سياحية نوعية جاذبة، وجزءا مهما من تاريخ البحرين التجاري والثقافي والاجتماعي والحضاري، ووجهة أساسية على قائمة الزوار والسياح.


معلومات عن مشروع تطوير سوق المنامة
يهدف هذا المشروع لمنح سوق المنامة تصميما عصريا مُستوحى من العراقة البحرينية ليعكس الهوية البحرينية والتراث الأصيل.


والأعمال جارية على تطوير واجهات ولافتات المحلات التجارية، التي تشمل 275 محلًا تجاريًا تقع على 5 شوارع رئيسة على محيط السوق، وهي شارع المتنبي، شارع باب البحرين، شارع الشيخ عبدالله، شارع التجار، وشارع ولي العهد في سوق المنامة.


وسيعطي مشروع تطوير سوق المنامة مظهرا جديدا كليًا للموقع الحالي، وسيُساهم في تحسين المُرفقات والخدمات الحالية باعتبار السوق موقعا سياحيا مُهما. وسيُساهم كذلك المشروع بتطوير المُرفقات الحالية، وبذلك سيستفيد المستأجرون من خدمات أفضل.


وتتألف لجنة تطوير سوق المنامة من ممثلين عن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومحافظة العاصمة، ومجلس أمانة العاصمة إلى جانب عدد من تجار سوق المنامة.