+A
A-

ارتفاع ضحايا فيضانات بنغلاديش والهند وإجلاء عشرات الالاف في الصين

لقي 112 شخصًا مصرعهم جراء الفيضانات الناجمة عن هطول الامطار الغزيرة في بنغلاديش والهند، كما تم اجلاء عشرات الالاف من فيضانات وانهيارات ارضية جنوب الصين.

وتبذل السلطات جهودا مضنية للوصول إلى أكثر من 9.5 مليون شخص تقطعت بهم السبل وبحوزتهم القليل من الطعام ومياه الشرب بعد هطول أمطار غزيرة على مدى أيام في بنغلاديش والهند.

وتسببت الأمطار الموسمية في أسوأ فيضانات منذ أكثر من قرن في بعض مناطق بنغلادش وقتلت 69 شخصا على الأقل خلال الأسبوعين الأخيرين هناك وفي ولاية أسام بشمال شرق الهند.

وقال مسؤولون في مركز التنبؤ بالفيضانات في بنغلاديش، إن مياه نهر "براهمابوترا" - أحد أكبر الأنهار في آسيا - قد اخترقت سدوده الطينية وأغرقت 3000 قرية بالإضافة إلى الأراضي الزراعية في 28 مقاطعة من أصل 33 مقاطعة في ولاية "آسام" الهندية .

وفي جنوب الصين أجبرت فيضانات عارمة عشرات الآلاف على النزوح عن ديارهم ، مع توقع هطول المزيد من الأمطار ، وأصدرت السلطات الصينية الأحد الماضي أول إنذار باللون الأحمر لهذا العام، وهو أعلى درجات التحذير، من سيول جبلية محتملة.

وذكر مسؤولون في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، " أن حوالي 17 % من السكان سيحتاجون إلى إعادة توطين خلال العقد المقبل أو نحو ذلك إذا استمر الاحترار العالمي بالمعدل الحالي".

وصار الطقس المتطرف أكثر تواترا في جنوب آسيا، ويحذر علماء البيئة من أن تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الكوارث.