+A
A-

خالد الزياني لـ“البلاد”: إنشاء غرفة تجارة بريطانية في البحرين قريبًا

 كشف رئيس مجلس إدارة المنتدى البحريني البريطاني خالد الزياني عن توجه لتأسيس غرفة تجارية بين البحرين وبريطانيا في الفترة المقبلة، الأمر الذي من شأنه تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين في الوقت الذي تجري فيه دول الخليج مباحثات لاتفاقية تجارة حرة مع المملكة المتحدة.


وأبلغ الزياني “البلاد” أن المبادرة تشبه ما تم تحقيقه سابقًا عبر تأسيس غرفة التجارة الأميركية في البحرين، مشيرًا إلى أن العمل يجري حاليًا على ضم منتدى الأعمال البحريني البريطاني ليكون جزءا من الغرفة البريطانية وتحويل المنتدى إلى غرفة تجارية، ليكون فرعا للغرفة البريطانية في البحرين. وأوضح الزياني أن هذا التوجه سيجعل الغرفة على اتصال كبير بمراكز المعلومات البريطانية، كما سيقوي العلاقات التجارية والتبادل التجاري بين البلدين.


وأشار الزياني إلى وجود دعم رسمي بحريني لهذا التقارب مع غرفة التجارة البريطانية، الأمر الذي يعكس العلاقات المتجذرة بين البلدين على مختلف الأصعدة. وحول موعد انضمام المنتدى البحريني البريطاني لغرفة التجارة البريطانية، قال الزياني “إنه سيكون في وقت قريب”، متوقعًا أن يكون ذلك خلال العام الجاري.


وبخصوص عدد الأعضاء الحاليين في المنتدى، أشار إلى أن العدد يفوق 400 ممن يمثلون مجموعة من رجال الأعمال والشركات في البلدين.


وبشأن تأثير الخطوة على المنتدى، ذكر الزياني أنه سيفتح الباب لمزيد من التعاون الاقتصادي بين القطاعين العام البحريني والبريطاني، ويعطي ثقلا أكبر للمنتدى الذي يضم مجموعة كبيرة من رجال الأعمال بين البلدين.


والمملكة المتحدة شريك استثماري رئيس للبحرين على المستوى العالمي منذ أكثر من 200 عام، إذ إن نمو حجم التجارة بين البلدين يشهد تطورًا ملحوظًا في مختلف القطاعات.


وأكد أن البحرين تزخر بالعديد من الفرص والإمكانات التجارية خصوصًا مع موقع البحرين الجغرافي، وتوقيعها لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأميركية.    


وتأسس المنتدى في العام 1995؛ بهدف تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين مملكة البحرين وبريطانيا، ويضم 9 مجموعات اهتمام خاص تغطي قطاعات: النفط، الغاز، الطاقة، الضيافة، البناء، الخدمات المالية والمصرفية، تكنولوجيا المعلومات، القانون إلى جانب الكفاءة التنظيمية والمهنيين الشباب.