+A
A-

عمّان السينمائي الدولي يؤكد التزامه بمعايير السينما الصديقة للبيئة


في دورته الثالثة من ٢٠ إلى ٢٧ تمّوز ٢٠٢٢، يواصل مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوَّل فيلم، للعام الثاني على التوالي،  خطواته الجادة نحو فعالية مستدامة كمهرجانٍ صديقٍ للبيئة عبر ممارسات عملية والترويج لرسائل بيئية والتعويض عن البصمة الكربونية.
وقد أعربت مديرة المهرجان، ندى دوماني، عن قناعة إدارته بأن صناعة السينما منصة قوية يمكن أن تساهم في تغيير إيجابي، لا سيما فيما يخص القضايا التي تتعلق بالبيئة وهذا أمر بالغ الأهمية بالنظر إلى وعينا الحالي بالمناخ. وأضافت: “يرغب المهرجان  أن يكون مثالاً يحتذى به في إحداث تأثير إيجابي  في صناعة الأفلام الأردنية والإقليمية. ومهرجان عمّان السينمائي الدولي هو أول مهرجان في المنطقة العربية يتخذ من دعم القضايا البيئية مبدأ أساسيا له.”


وهذه هي الخطوات التي اتخذها المهرجان تماشيا مع مبادئ الاستدامة:
تنظيم ورشة “سرديات للبيئة” في إطار “أيام عمّان لصناع الأفلام” وهي منصة لتسويق مشاريع الأفلام المتعلقة بالبيئة. “سرديات للبيئة” من تنظيم  “بيروت دي سي” و”غرينير سكرين”.
تعويض البصمة الكربونية الناتجة من الإجراءات الضرورية مثل السفر والنقل عن طريق التبرع  للجمعية العربية لحماية الطبيعة بهدف زراعة أشجار في الأردن.
استضاف المهرجان حلقة نقاشية بالشراكة مع “غرينر سكرين” خلال الحدث الإقليمي لـ TED بالعربي والذي أقيم في عمان في بداية هذا الشهر.
إزالة مولدات الديزل كمصدر رئيسي للكهرباء في سينما السيارات.
تحفيز المركبات الكهربائية.
تقليص النفايات من خلال إعادة استخدام وتدوير بعض مواد العلامة التجارية التي استعملت العام الماضي.
استخدام مواد تغليف صديقة للبيئة.
استعمال وسم #سينما_مستدامة على صفحات التواصل الاجتماعي كوسيلة لربط صناع الأفلام المعنيين بالبيئة والتغير المناخي.