+A
A-

مسؤول أوروبي: التطورات النووية الإيرانية مقلقة للغاية

ذكر سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة، أمس الخميس، أنه “أمامنا صفقة جيدة لإعادة إحياء الاتفاق النووي، ونحن قريبون من ذلك”، مشيرًا إلى أن “التطورات النووية الإيرانية مقلقة للغاية”.
 ولفت في تصريح له من نيويورك، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، إلى أن “إيران لا تزال تواجه عقبات اقتصادية خطيرة، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي”.
وأبدت الولايات المتّحدة “خيبة أملها” لعدم إحراز “أيّ تقدّم” في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران منذ الثلاثاء في العاصمة القطرية بهدف إحياء الاتفاق الذي أبرم في 2015 في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إنّ “المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت” و”نشعر بخيبة أمل لأنّ إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتّحاد الأوروبي، وبالتالي لم يتمّ إحراز أيّ تقدم”.
وأضاف أنّ المحادثات فشلت لأنّ “إيران أثارت نقاطًا لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي لاتفاق 2015) وهي لا تبدو مستعدّة لاتخاذ القرار الجوهري بشأن ما إذا كانت تريد إحياء الاتفاق أم دفنه”.
 وأتى تصريح المتحدّث الأميركي بعيد إعلان منسّق الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع إيران إنريكي مورا أنّ محادثات الدوحة لم تسفر عن “التقدّم” الذي يأمله الاتحاد.
وكتب مورا في تغريدة على تويتر “لسوء الحظ، لم تؤد بعد للتقدم الذي كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي. سنواصل العمل بإلحاح أكبر لإعادة الاتفاق الذي يخدم منع الانتشار النووي والاستقرار الاقليمي لمساره”.