العدد 5008
الجمعة 01 يوليو 2022
عن ندوة “البلاد”
الخميس 30 يونيو 2022

نظمت جريدة “البلاد” مؤخرًا ندوة بعنوان “الابتكار في مشروعات الأسر المنتجة”، شارك فيها عدد من الأفراد المهتمين بهذا الشأن، وألقوا الضوء على مدى مواءمة ما تقدمه الجهات الحكومية ومؤسساتها من خطط ودعم لمساندة المشاريع الإنتاجية الأسرية. فما هي المشاريع الأسرية؟ وما أهميتها ودورها في الاقتصاد الوطني؟
المشاريع الأسرية مشاريع إنتاجية تقوم بها الأسرة محدودة الدخل لأجل رفد وتحسين دخلها الاقتصادي، ولكي تتحول هذه الأسرة من أسرة مُعالة إلى أسرة قادرة على العمل والإنتاج، وبدعم سوق العمل بأيد وطنية من أفراد الأسرة، ولأجل التخلص من الفقر والبطالة في المجتمع والنهوض بقالب تنمية الإنتاج الأسري بما يعود على الأسرة بالمنفعة الاجتماعية والاقتصادية، وتمتلك البحرين مخزونا كبيرا من مشاريع الإنتاج الأسري، وتجد باب الدعم مفتوحًا من عدة جهات حكومية كوزراة العمل والشؤون الاجتماعية، وهذا التواجد يحتاج إلى نشر ثقافة العمل الأسري في مجتمعنا وتشجيعها، وحث المواطنين على التوجه لشراء هذه المنتجات التي تنافس المنتجات الأجنبية في الجودة والنوعية، خصوصا أن تسويق هذه المنتجات أصبح سهلا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فشراء المواطنين هذه المنتجات يُمثل دعمًا وعونًا لها، فالبحرين مليئة بإنتاج مشغولات الحرف اليدوية ومنتجات الأطعمة المنزلية والفنية التراثية والحديثة.
وتمثل مشاريع الإنتاج الأسري مؤسسات تنموية أسرية، وهي ضرورة حياتية للأسرة، وتتطلب التعاون والتضامن بين أفرادها من أجل زيادة الإنتاج، فبعض الأسر لم يعد يكفيها ما يحصل عليه رب الأسرة من دخل، ومثل هذه المشاريع تساند الأسرة لتأمين احتياجاتها ومتطلباتها المعيشية والحياتية، لذلك يقومون بتوظيف مهاراتهم في مشاريع إنتاجية تزيد مدخول الأسرة الاقتصادي، خصوصا في هذه الظروف الاقتصادية التي تحتاج إلى التضامن والتعاون الأسري لتأمين متطلباتها واحتياجاتها المعيشية والحياتية اعتمادًا على ما تملكه من إمكانيات ومهارات ووفقًا لبيئتها.
إن توجه الأسر إلى المشروع الإنتاجي المناسب لها سواء كان مشروعا زراعيا أو حرفيا أو صناعيا يُعبد الطريق نحو نجاحها، وبالتالي زيادة مدخول الأسرة واستقرارها والرفع من مؤشر الاقتصاد الأسري “الأسر المنتجة” من استثمار وإنتاج واستهلاك، والذي يُعتبر أحد الروافد الداعمة لنمو الاقتصاد الوطني.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية