+A
A-

الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية يستعرض الخطط الاقتصادية للبحرين

عقدت غرفة التجارة الأميركية في البحرين اجتماع الجمعية العمومية يوم الأحد الموافق 26 يونيو 2022 في فندق الخليج بحضور أعضاء الغرفة وعدد من كبار الضيوف. واستضافت الغرفة في عموميتها خالد حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية متحدثا رئيسا، والذي تطرق إلى العلاقات التاريخية العميقة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية ذلك من خلال إقامة الكثير من الاستثمارات المباشرة والأعمال التجارية الناجحة بين البلدين الصديقين.
واستعرض حميدان في كلمته عددا من قصص النجاح من بينها إقامة مجموعة سيتي بنك المصرفية مركزا تكنولوجيا عالميا في مملكة البحرين، ومصنع موندليز العالمي بمنتوجاته الغذائية عالية الجودة، ومركز بيانات أمازون لخدمات الحوسبة السحابية.
كما استعرض حميدان المشروعات المدرجة ضمن خطة التعافي الاقتصادي والبالغة قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار والفرص المميزة المتاحة للشركات الأميركية بهذه المشروعات، من بينها منطقة التجارة الأميركية الجديدة التي ستوفر مميزات استثنائية لاستقطاب مزيد من الشركات الأميركية للاستثمار في قطاعات الخدمات اللوجستية والصناعة في البحرين من أجل الوصول إلى عدد أكبر من الأسواق إقليميا وعالميا. 
على صعيد آخر، استعرض رئيس غرفة التجارة الأميركية في البحرين قيس الزعبي واللجنة التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة أبرز منجزات الغرفة خلال العام الماضي والتي اشتملت على زيادة عدد العضويات رغم جائحة كورونا (كوفيد 19)، واستضافة 33 فعالية وحدثا تغطي مجموعة كبيرة من الموضوعات التي تهم الأعضاء ومجتمعات الأعمال، إضافة إلى تهيئة عدد قياسي من اللقاءات بين رجال الأعمال والشركات التجارية.
كما تناول الرئيس والاعضاء أهمية العضوية في الغرفة وما تقدمه من مميزات جديدة عدة، حيث سيكون بإمكان أي عضو في الغرفة الحصول على ميزة نيل تأشيرة السفر للولايات المتحدة واستكمال إجراءات المقابلة بصورة أسرع بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى مملكة البحرين من أجل تسهيل رحلات السفر لغايات تعزيز التجارة بين مملكة البحرين إلى الولايات المتحدة الأميركية. 
ودعت غرفة التجارة الأميركية في البحرين أعضائها إلى الاستفادة من شراكة الغرفة الاستراتيجية مع غرفة التجارة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا) - مجلس إقليمي مكون من 12 غرفة تجارة أميركية يضم كلا من: أبوظبي، البحرين، دبي، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، قطر وتونس. 
وأكدت الغرفة في ختام عموميتها على أن العضوية لا تقتصر منافعها على إقامة شبكة علاقات بين البحرين والولايات، ولكنها أيضا تؤسس لشبكة علاقات إقليمية واسعة يمكنها أن تساعد الشركات ورجال الأعمال على بناء قاعدة قوية من الأعمال.