+A
A-

مجددا.. هجمات إلكترونية تقرصن مصارف في إيران

عادت الهجمات الإلكترونية ثانية إلى الأراضي الإيرانية، مستهدفة أنظمة مصرفية، ومعطلة الوصول إلى الخدمات البنكية مؤقتاً. فقد كشفت السلطات الإيرانية أمس الإثنين، عن تعرض أنظمتها المصرفية لهجمات إلكترونية أجنبية، وفق الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا”.
كما أشارت إلى أن هذه الهجمات دفعت البنوك في البلاد إلى حظر وصول الإيرانيين في الخارج، بشكل مؤقت إلى الخدمات المصرفية. كذلك أوضحت “أن هذه القيود فُرضت بناء على توصية من الجهات المختصة بسبب الهجمات التي بدأت اليوم (أمس) من الخارج”.  وتابعت قائلة إنه بهدف التعامل مع التهديدات السيبرانية، تقرر حظر خدمات أحد البنوك التي لديها معظم الاتصالات بالخارج، بما في ذلك خدمات الإنترنت للمصارف وعبر الهواتف المحمولة. من جانب آخر، اتهمت إيران الولايات المتحدة بالافتقار إلى “مبادرة سياسية” خلال المفاوضات النووية. وأكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده تنظر بصورة إيجابية إلى المحادثات الأخيرة التي عقدت في العاصمة القطرية، بشكل غير مباشر مع الجانب الأميركي؛ بغية إعادة إحياء الاتفاق النووي.
إلا أنه اعتبر أن الوفد الأميركي حضر إلى المفاوضات دون نية على المبادرة والتقدم. كما قال خلال اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية فرنسا، كاترين كولونا: “إن تقييمنا للمحادثات الأخيرة إيجابي”، معتبراً أن “طريق الدبلوماسية مفتوحة وأن بلاده جادة في التوصل إلى النقطة النهائية”، وفق ما أشارت وزارة الخارجية.
من جانبها، شددت كولونا على وجوب استغلال الفرصة الدبلوماسية، وأهمية أن يحصل اتفاق بين كافة الأطراف.