+A
A-

تعرف على موعد ونسبة إنجاز مشروع تطوير "محجر بوري"

كشف سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة عن قرب الانتهاء من مشروع توسعة المحجر البيطري في منطقة بوري، مؤكداَ أن مشروع توسعة المحجر والذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية للوزارة يأتي ضمن العمل على استكمال المبادرات التي تسهم في تهيئة البنية التحتية لمشاريع الأمن الغذائي.

وقال المبارك خلال تفقده لمشروع توسعة المحجر البيطري بمنطقة بوري أن نسبة انجاز مشروع التوسعة بلغت 83% مشيراً الى أنه من المؤمل الانتهاء منه في نهاية شهر أغسطس المقبل.

وأشار المبارك الى أن توسعة المحجر البيطري ستسهم في سرعة الإجراءات الرقابية مما سينعكس ايجاباً على عملية استيراد المواشي المخصصة للذبح والتربية، مشيداً في الوقت ذاته بتعاون المربين وتجار المواشي ومستوردي اللحوم مع الوزارة.

وأكد على أن هذه التوسعة ستسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمحجر بمقدار 3000 رأس من الأغنام ليواكب حجم الاستيراد المطرد للمواشي، خصوصا في مواسم عيد الأضحى المبارك وشهر رمضان الكريم.

وبين الوزير أن مشروع التوسعة للمحجر البيطري يتم على عدة مراحل حيث أن مساحة البناء في المرحلة الأولى تبلغ حولي 4 الاف متر مربع، سيتبعها مراحل أخرى تطويرية تصب في رفع المخزون الاستراتيجي للغذاء في مملكة البحرين.

وتابع الوزير المبارك قائلا إن "المحجر البيطري هو الموقع الاساسي للتصدي للأمراض المعدية والسارية والمتناقلة والعابرة للحدود وذلك حماية للثروة الحيوانية والصحة العامة في مملكة البحرين، كما أن إدارة الرقابة الحيوانية ممثلة بكوادرها من أطباء وفنيين بيطريين تقوم بالتشديد على الرقابة في المنافذ خلال المواسم التي يزيد فيها استيراد المواشي المخصصة للذبح بالإضافة الى اللحوم بأنواعها الحمراء والبيضاء".

كما أشاد الوزير بجهود وزارة الأشغال وتعاونها في تهيئة وإنشاء هذا المشروع الاستراتيجي والهام، والذي يعتبر أحد الركائز الهامة في مجال الثروة الحيوانية ويسهم بشكل فاعل في الأمن الصحي المتعلق بتجارة اللحوم وتأمين الغذاء.

وخلال الزيارة التفقدية، قدم وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور خالد احمد حسن موجز عن تصاميم المشروع وحجم العمل المنجز في توسعة المحجر البيطري.

كما اطلع الوزير على استعدادات إدارة الرقابة الحيوانية وقسم المحاجر البيطرية لموسم الاضاحي هذا العام، حيث تم استعراض اجراءات الحجر والرقابة البيطرية المتبعة في المنافذ وداخل المحجر البيطري.

وأشاد الوزير خلال الزيارة بدور المحاجر البيطرية في تعزيز الرقابة وفقاً لمتطلبات ومعايير الصحة الحيوانية العالمية والتزام مملكة البحرين بهذا الخصوص، شاكراً القائمين على الرقابة في المنافذ من أطباء بيطريين وفنيين على يقظتهم وجاهزيتهم.

وشدد الوزير على تسخير الوزارة لكافة الامكانيات والموارد لتعزيز الدور الرقابي لإدارة الرقابة الحيوانية على الواردات من خلال المحاجر البيطرية.