+A
A-

"مركز البحرين العالمي للمعارض" تصميم معماري وفق أحدث المعايير.. وهذه التفاصيل

قام سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال وسعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي وزيرة السياحة بجولة تفقدية لمشروع "مركز البحرين العالمي للمعارض" بالصخير.

وفي هذا السياق صرح وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج بأن وزارة الأشغال تقوم بالإشراف على أعمال تنفيذ مشروع "مركز البحرين العالمي للمعارض"، وأن العمل جارٍ بالمشروع الذي يتم تنفيذه لصالح هيئة البحرين للسياحة والمعارض، حيث قال الوزير الحواج إنه " تم الانتهاء من كافة أعمال الخرسانات وتركيب الهياكل الحديدية لكل الصالات والرواق الرئيسي وجاري العمل في استكمال ألواح الأسقف الحديدية وعزل الأسقف.  كما تم الانتهاء من أعمال الحوائط الخرسانية مسبقة الصب وأوشك العمل على الانتهاء من أعمال جدران الصالات بألواح الألمنيوم. كما يجري العمل في مراحل متقدمة من أعمال التشطيبات وأعمال الطرق الداخلية والرصف والتشجير وشبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار وبقية الأعمال الكهربائية والميكانيكية".

وذكر الوزير الحواج بأن تصاميم التفصيلية للمشروع جاءت وفق متطلبات وزارة السياحة بما يدعم تنفيذ خططهم وبرامجهم مما سينعكس ايجابياً على دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف وزير الأشغال أن صناعة المعارض تحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء لما لهذا القطاع الاستراتيجي من أهمية وتأثير اقتصادي إيجابي يعزز موقع البحرين كمركز جاذب للأعمال والتجارة والترويج.

من جانبها أعربت وزيرة السياحة سعادة السيدة فاطمة بنت جعفر الصيرفي عن سعادتها بسير العمل في مشروع "مركز البحرين العالمي للمعارض"، منوهة بالجهود التي تبذلها وزارة الأشغال في الإشراف على تنفيذ المشروع وضمان انجاز الأعمال فيه وفقا للجدول الزمني وضمن الخطط الإنشائية والمعمارية الموضوعة.

وذكرت وزيرة السياحة أن هذا المشروع يدعم قطاعات السياحة والصناعة والتجارة والقطاع الفندقي، كما سيسهم في زيادة القدرة التنافسية والعمل على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة ورفع معدلات إقامة المعارض الدولية في المملكة.

وأوضحت سعادتها أن تنفيذ الأعمال الإنشائية في "مركز البحرين العالمي للمعارض " تواكبها جهود كبيرة تقوم بها وزارة السياحة من أجل التأكد من أن جميع المتطلبات جاهزة لإطلاق هذا المشروع وتشغيله بأقصى فاعلية فور تسلمه، انطلاقا من كونه أحد الركائز الأساسية من أجل الوصول للأهداف الطموحة لاستراتيجية مملكة البحرين السياحية 2022-2026، وجعل البحرين وجهة أولى لأعمال وشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات والفعاليات على مستوى المنطقة والعالم.

وأكدت أن مشروع مركز البحرين العالمي للمعارض يمثل أحد المشاريع الاستثمارية الرائدة والذي سيسهم في رفد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وخلق فرص استثمارية جديدة، مشيراً إلى أن هذا المشروع الاستراتيجي يمثل نقلة نوعية كبرى فى صناعة المعارض والمؤتمرات كما أنه سيسهم في تعزيز مكانة البحرين كإحدى أهم الوجهات السياحية والاستثمارية.

الجدير بالذكر بأن أعمال الاستشارة والتصميم والإشراف يقوم بها الاستشاري الألماني KG   Co& Tilke GmbH، بالإضافة إلى استشاري مسح الكميات  DG Jones، كما تقوم شركة سيباركو البحرين للمقاولات بتنفيذ المشروع.

يذكر أن المشروع يقام غرب حلبة البحرين الدولية لسباق السيارات على أرض مساحتها 278,900 متر مربع فيما تبلغ مساحة البناء 141,120 ألف متر مربع، ويتم تنفيذ المشروع بتصميم معماري متميز وفق أحدث المعايير التصميمية ليكون مهيئاً لكافة متطلبات الزوار والعارضين ويشكل إضافة متميزة لسمعة المملكة كوجهة رائدة في مجال المعارض والمؤتمرات.

ويحتوي مركز المعارض والمؤتمرات الجديد على قاعات للمعارض وصالات للمؤتمرات والاجتماعات المعدة لاستضافة مختلف الفعاليات والاحتفالات والمناسبات، ومجهزة بأحدث التكنولوجيا، كما يتضمن على 10 قاعات للعرض بارتفاعات مختلفة وبمساحة إجمالية تقدر بـ 95,000 متر مربع تشمل كافة الخدمات اللازمة من إضاءة وتكييف وخدمات فنية، بالإضافة إلى مساحات تخزين خاصة بكل قاعة، ومخارج ومداخل مستقلة، مما يجعلها المكان الأنسب لاحتضان المعارض العالمية ولإبرام الصفقات التجارية.

ويتكون قلب المشروع من البهو المركزي الذي يربط بين كافة المكونات الأخرى ويعتبر موقعاً مسانداً للفعاليات المقامة في المركز، حيث يشتمل على عدد من المطاعم والمحلات التجارية ومحلات التجزئة المرتبطة بكافة قاعات العرض.

أما مركز المؤتمرات، فيتكون من صالة مؤتمرات رئيسية تسع لقرابة أربعة آلاف شخص بمساحة 4500 متر مربع يمكن تقسيمها إلى ثلاث قاعات منفصلة مجهزة بأحدث وسائل العرض والخدمات الفنية لاستضافة المؤتمرات العالمية، كما يمكن استخدامها للفعاليات الفنية والحفلات والمناسبات الأخرى، كما يشتمل مركز المؤتمرات على عدد من القاعات للمؤتمرات والاجتماعات المتوسطة والصغيرة يبلغ عددها 20 قاعة بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1700 متر مربع.

ويتضمن المشروع أيضاً مجلسين لكبار الشخصيات مع ملحقاتهما لاستقبال الزوار على أعلى المستويات من الرفاهية والفخامة، بالإضافة الى السور الخارجي وغرف الحراسة والتحكم، والطرق الداخلية والخدمات ومواقف للسيارات تسع 1600 سيارة، منها حوالي 130 موقفاً مخصصاً لكبار الشخصيات.