+A
A-

إنجازات ملموسة ومؤثرة لاتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين

حقق اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين إنجازات ملموسة ومؤثرة خلال الفترة من فبراير 2021 الى ديسمبر 2021 كما جاء ذلك في التقرير الادبي الذي حصلت " البلاد" على نسخة منه، حيث قام الاتحاد برئاسة الناقد يوسف الحمدان بجهود ملموسة وتأثير عميق بمختلف الأساليب والدلالات وفيما يلي نستعرض عددا من تلك الإنجازات.

أولا: الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في مارس 2021 تحت عنوان" تحية وفاء للناقد الدكتور إبراهيم غلوم"  بمقر مسرح الريف بمشاركة الفرق المسرحية الاهلية.

ثانيا : مخاطبة المجلس الأعلى للمرأة بشأن الوضع الصحي والمالي للفنانة امينة القفاص وطلب تخصيص راتب تقاعدي لها بعد مراجعة ومتابعة وضعها الصحي.

ثالثا: تكريم طاقم مسرحية " وجود" لمسرح جلجامش الفائزة بالمركز الثالث في مهرجان قرطاج الدولي للمينودرما.

رابعا :اعداد استراتيجية ومرئيات الحراك المسرحي في البحرين بالتعاون مع الفرق الاهلية، والتوصل معها الى الصيغة الأمثل والتي تم الاشتغال عليها لما يربو ثلاثة اشهر  ومن ثم تم رفعها الى إدارة الثقافة والى " الالكسو" ممثلة في الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح.

خامسا: اطلاق حزمة عناوين مسرحية تبحث في الشأن المسرحي البحريني وقضايا العالقة في مؤتمره الصحفي للإعلان عن المؤتمر السنوي الأول بمقر اسرة الادباء، كما تم في هذا المؤتمر الإعلان عن يوم المسرح البحريني وانشاء صندوق لدعم الفنانين البحرينيين، وتشكيل هيئة استشارية للاتحاد.

سادسا :طلب اعفاء من سمو الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء  الفرق الاهلية من احتساب ايجارات مقارهم  التي تندرج تحت مظلة شركة ادامة  اسوة بالقطاعات الأخرى التي استفادت من حزمة الدعم التي اطلقها جلالة الملك المعظم التي شملت بعض القطاعات والمؤسسات.

سابعا : بحث سبل التعاون مع جمعية الحكمة للمتقاعدين

ثامنا:  تم قبول عضوية الاتحاد في الاتحاد العام للفنانين العرب

تاسعا :استلام اول ترخيص جمع المال لجمعية ثقافية بالعمل في صناديق الدعم للفنانين المسرحيين ، وغيرها من الإنجازات 

كما وضع الاتحاد رؤى مستقبلية يسعى الى تحقيقها ومن أهمها:

  • استحداث جائزة للتميز المسرحي.
  • إشراك الفرق المسرحية الأهلية ممثلة في اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين مستقبلا في البرنامج الســــنوي "ربيع الثقافة".
  • التمثيل والمشاركات الخارجية في المؤتمرات والمهرجانات المسرحية المحلية والخارجية بدعم من الجهات المعنية.
  • إتاحة الفرص أمام الفرق المسـرحية التي حققت منجزات متميزة للمشاركة في الفضاءات المسرحية العربية والدولية.
  • التأكيد على ضرورة تخصيص البعثات الأكاديمية في شؤون المسرح الحديث للفنانين الموهوبين والمتميزين في بعض فنون المسرح الحديث والمغاير، وذلك لتطوير الحراك المسرحي في مملكة البحرين.

  • تشجيع الاستثمار في الفنون ودعم احتراف أصحاب المواهب الفنية.
  • تكثيف العمل على الورش المسرحية التي يحتاج اليها الفنان المسرحي في فرقنا المسـرحية الأهلية، وذلك بالتنســـيق مع هيئة البحرين للثقافة والآثار والهيئة العربية للمسرح.
  • العمل على إعداد لائحة داخلية لتنظيم مهرجان "فضـاء آخر" والذي يهتم بالعروض المسرحية المغايرة خارج الصالة والخشبة.
  • العمل على إعداد لائحة مالية نموذجية للاتحاد تنظم العمل الإداري والمالي.
  • تحديث الموقع الالكتروني للاتحاد بإشراف رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام بالاتحاد.

كما أن هذه الجهود استندت الى خبرات تراكمية ومرئيات رسخت من استمرارية وتيرة النجاح باتخاذ خطوات فعالة في تطوير المسرح البحريني ووضع افضل الآليات وسبل تنفيذها بتعاون الجميع من فرق أهلية وفنانين.​