+A
A-

نصائح لمرضى القلب في عيد الأضحى

​تشكل الأطعمة الشائعة في عيد الأضحى المبارك تحديا خاصا لمرضى القلب، في ظل غناها بالدهون المشبعة والمكونات الدسمة.

وهناك العديد من النصائح المهمة لمرضى القلب في عيد الأضحى مثل الحذر من بعض الأغذية التي لا تناسب حالتهم الصحية مثل اللحوم الحمراء، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، وكذلك الحلويات والفطائر التي تقدم بكثرة في العيد.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية السعودي عبدالله المطيري أنه من المهم لمرضى القلب تناول الوجبات الغنية بالألياف، كالشوفان أو تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تساعد على خفض الكوليسترول والمحافظة على الوزن الصحي والمساعدة على التحكم في مستويات السكر في الدم.

وكذلك ينصح من الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والمشبعة واستبدالها ببدائل منخفضة الدسم والزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وكذلك المكسرات والأفوكادو لخفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول النافع للجسم.

وأضاف أنه يجب اختيار مصادر بروتين قليلة الدهن مثل السمك وصدور الدجاج، وتجنب منتجات الألبان كاملة الدسم ولحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، وكذلك الحرص على تناول الأطعمة قليلة الملح لتساعد في الحفاظ على صحة ضغط الدم.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تجنب ملح الطعام والأطعمة المعلبة والجاهزة والمخللات وغيرها، وتناول المزيد من الخضروات الورقية الداكنة والفواكه؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.