+A
A-

إعفاء خليجي من الإتجار بـ"الحشيش" لإرشاده عن بائع آخر

أفادت المحامية هدى الشاعر أن محكمة الاستئناف العليا الجنائية قضت بتخفيف عقوبة متهم خليجي الجنسية من الحبس 3 سنوات إلى الحبس سنة واحدة فقط بقضية حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، فيما قضت محكمة أول درجة بإعفاء موكلها من تهمة الجلب بقصد الإتجار في مادة الحشيش محل الحكم.
وذكرت وكيلة المتهم الخليجي أن النيابة العامة أسندت لموكلها تهم جلب وحيازة وإحراز المادة المخدرة "الحشيش" بقصد الاتجار، وتهمة الإحراز لذات المادة بقصد التعاطي وكذلك المؤثر العقلي (الأمفيتامين)، فضلا عن حيازة مادة إباحية في هاتفه النقال.
وأضافت الشاعر أن وقائع القضية تتمثل في أنه تم استيقاف موكلها أثناء دخوله مملكة البحرين قادما من إحدى الدول الخليجية، إلا أن ضابط الجمارك المُناوب ارتاب منه، وبتفتيشه ذاتياً وتفتيش سيارته والاستعانة بكلب جناح الأثر تم ضبط سيجارة محشوة بمادة الحشيش على مقعد الراكب بداخل السيارة وقطعة أخرى كبيرة مخفية في صندوق بلاستيكي بالقرب من صندوق السيارة، والتي اتضح معمليا أنها مادة الحشيش المخدرة وتزن قرابة كيلو واحد. 
وأردفت المحامية أنه بعد توقيف المتهم واستلامه من قبل قسم مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للتحقيقات الجنائية تعاون معهم بإرشادهم للمتهم الثاني في القضية -بحريني الجنسية- وتم تنسيق كمين للالتقاء به وبالفعل تم القبض عليه في ذلك الكمين.
واستطردت الشاعر أنه ونتيجة للدفوع المقدمّة منها أمام عدالة المحكمة الابتدائية مصدرة الحكم انتهت عدالة المحكمة الكبرى الجنائية الأولى إلى القضاء بمعاقبة المتهم الخليجي بالحبس لمدة 3 سنوات وغرامة 1000 دينار عما أسند إليه بالتهمة التعاطي وبتغريمه مائة دينار عما أسند إليه بالتهمة ثالثاً، وأمرت بإبعاده نهائياً عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة، وأعفته من عقوبة الجلب بقصد البيع، في حين عاقبت المواطن بالحبس لمدة 3 سنوات عما أسند إليه.
وأشارت إلى أنه وعند الطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف انتهت عدالة محكمة الاستئناف العليا إلى القضاء بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع بتعديل عقوبة الحبس المقضي بها بجعلها الحبس لمدة سنة واحدة للمستأنف عما أسند إليه وتأييده فيما عدا ذلك".