+A
A-

ابنهما ثمرة زواج مدني... والمحكمة: “بالحلال”

المحامي جمال أحمدقضت محكمة الاستئناف الشرعيه بثبوت نسب طفل لوالده البحريني ووالدته البيلاروسية وذلك من أجل استكمال إصدار المستندات اللازمة له.
وقدم الوكيل القانوني للمدعي المحامي جمال أحمد كمال مذكره قانونية مشفوعة بالأدله وثبوت نسب الابن الصغير إلى موكله.
وتبين من خلاله أن المدعي تزوج بالمدعى عليها بتاريخ 10 نوفمبر 2020 زواجا شرعيا صحيحا من جامع مدينة مينسك بجمهورية بلاروس، وبسبب تأخر الإجراءات القانونيه وعدم التصديق من قبل الجهات الرسمية، فقد أُجري عقد زواج مدني في تاريخ 11 فبراير 2021 لدى محكمة الأحوال الشخصية في ولاية بلاروس وتم التصديق من قبل الجهات الرسمية ومن قبل المحكمه الشرعية السنية بتاريخ 18 مايو 2021.
وقال المحامي: الطرفان ارتبطا بعلاقه شرعية صحيحة بموجب العقد الشرعي وإنهما أنجبا طفلا على فراش الزوجية والتقرير الطبي بفحص الـ DNA  جاء بنتائجه الإيجابية التي أثبتت رجوع نسب الطفل إلى والده.
ودفع المحامي كمال في مرافعته الختامية أمام المحكمه الشرعية أنه طبقا للمقرر قانونيا من قانون الأسرة مادة رقم 68 (تثبت البنوة للأب بأي من طرق الإثبات الشرعي وتترتب عليها آثارها الشرعية) وبالماده 71 من القانون (أقل مدة للحمل ستة أشهر قمرية، وأكثرها سنة قمرية) وبالمادة 72 من القانون أنه (يثبت النسب بإحدى الطرق الآتية:
أ- عقد الزوجية الصحيح أو الوطء بشبهه وذلك مع مراعاة حكم المادة 71 من هذا القانون. 
ب- الاقرار بشروطه المعتبرة شرعا. 
ج- البينة الشرعية. 
وبالمادة 73 من القانون المشار إليه أعلاه أنه ينسب ولد كل زوجة في الزواج الصحيح إلى زوجها بثلاثة شروط:
أ- مضي أقل مدة الحمل على عقد الزواج. 
ب- ألا يثبت انتفاء إمكان التلاقي بين الزوجين بمانع حسي من تاريخ العقد إلى الولادة. 
ج- ألا يطرأ مانع من الوطء بعد الزواج مع استمراره أكثر من سنه قمرية فإذا زال المانع وجب لإثبات النسب انقضاء أقل مدة الحمل من تاريخ زوال المانع). 
وأصدرت المحكمة حكمها بثبوت نسب الصغير للمدعي والده والمدعى عليها والدته.
وكانت الجهة الرسمية قد زعمت في مذكرة الرد بالمحكمة أن ابن البحريني جاء من علاقة محرمة كونه ولد بتاريخ 30 أغسطس 2021، وأن عقد الزواج الرسمي بين البحريني والبيلاروسية كان بتاريخ 11 فبراير 2021، وأن فترة الحمل كانت 6 أشهر فقط، ورد المحامي بأن ما خلصت إليه الجهة الرسمية عكس ما هو ثابت بالأوراق المرفقة في لائحة الدعوى، وكرر توضيحه بمذكرته المرفوعة للمحكمة كالآتي:
- البحريني تزوج البيلاروسية بموجب شهادة الزواج المدني من جامع مدينة مينسك البيلاروسية في 10 نوفمبر 2020.
- تم إنجاب الطفل بتاريخ 30 أغسطس 2021 بعد عقد القران أي بعد مرور 9 أشهر و20 يوما.