+A
A-

أول منتدى من نوعه في مملكة البحرين متخصص في قطاع الفضاء.. في هذا الموعد

أكد الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء توجه الهيئة لتنظيم منتدى متخصص في قطاع الفضاء الأول من نوعه في مملكة البحرين وذلك خلال انعقاد معرض البحرين الدولي للطيران وبالتزامن مع اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائي.

وقال د. العسيري إن تنظيم هذا المنتدى الفريد من نوعه على هامش معرض البحرين الدولي للطيران يأتي تطبيقاً لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والتي تختص بتأسيس قطاع وطني مستدام يعني بالفضاء وعلومه، ويبني ويرتقي بالقدرات الوطنية العلمية والبحثية، ويوفر الدعم لكافة القطاعات، إضافة إلى الاسهام في ازدهار الاقتصاد وتنوعه بما يعزز الإنتاجية والابتكار، ويبرز مكانة مملكة البحرين إقليمياً وعالمياً.

وأوضح التوجه لإقامة جلستين هامتين تختص الأولى بتطوير الأجيال في قطاع الفضاء، وتختص الثانية بريادة الأعمال في قطاع الفضاء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معتبرا أن بصمة مملكة البحرين في عالم الفضاء ستكون حاضرة وبقوة في معرض البحرين الدولي للطيران والذي يعقد في نوفمبر القادم .

وأشار د. العسيري إلى وجود عدد كبير من المتحدثين برتبة وزراء وخبراء في وكالات فضاء عالمية، إضافة إلى مختصين من مختلف الدول العربية وأوروبا وأمريكا والهند، إذ سيشارك في المنتدى ممثلو أكثر من 14 دولة إضافة إلى شركات فضاء مرموقة.

وقال د. العسيري إن هيئة الفضاء بدأت المشاركة في معرض الطيران منذ عام 2014، إلا أن المشاركة النوعية هذا العام ستعبر عن تدشين مرحلة جديدة في هذا المعرض، والتي ستبين ما تحقق من نتائج للاستراتيجية العامة للفضاء، ومن ثم تقييم المرحلة وتحديد الدروس المستفادة والتي سيتم على أساسها تحديد ملامح المرحلة القادمة لاستراتيجية 2023-2029.

وأكد د. العسيري الاستمرار في الاهتمام ببناء البنية التحتية والاستثمار في تعزيز الكفاءات الوطنية، والاسهام في دخول السوق الدولي في هذا القطاع، الذي يصفه بأنه قطاع يمكن أن يكون غير مكلف مادياً إذا ما تم استغلال المعرفة و الدراسة والتأهيل بالشكل الصحيح، وهو توجه يواكب التوجه الموجود في الصناعات الأوروبية، مضيف : " نحن نتحدث عن صناعات عالمية يقدر حجمها ب 300 مليار، وستبلغ 1 تريليون أي ( ألف مليار) بحلول عام 2030، وقد خطت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقتين خطوات مهمة في هذا الجانب واستثمرتا المليارات، وهذه مؤشرات تبين ازدهار قطاع الفضاء في المنطقة خلال الأعوام القادمة "، ومستبشرا بقدرة الكفاءات البحرينية على دخول هذا القطاع الواعد بما يمتلكونه من علم ومعرفة ومهارة، فرؤية الهيئة تتلخص في الوصول بمملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، وبما يضمن تنفيذ مبادرات وبرامج متكاملة لتلبية الاحتياجات الوطنية المتعلقة بعلوم الفضاء.