+A
A-

نيسان تزود ماكلارين رايسنغ بمحركات سيارات Gen3

أعلنت نيسان وماكلارين رايسنغ الأسبوع الماضي عن تعاون تقني يمتدّ على سنوات عدة ويبدأ مع انطلاق موسم 2022/2023 من بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية.

وسيتولى صانع السيارات الياباني من خلال هذه الشراكة تزويد الفريق البريطاني الشهير بتكنولوجيا محركات سيارات نيسان الكهربائية طيلة فترة الجيل الثالث من الفورمولا إي، مع تأكيد ماكلارين رايسنغ مشاركتها في الرياضة اعتباراً من الموسم التاسع من بطولة السيارات الكهربائية كلياً.

وتتزامن الشراكة الجديدة وماكلارين مع مشاركة نيسان المباشرة في الجيل الثالث المرتقب لهذه الرياضة. وستواصل نيسان المنافسة في الفورمولا إي مع فريقها الخاص بصفتها خبيراً عالمياً رائداً في تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية كلياً، وبعد استحواذها الأخير على فريق "إي. دامس."

وستتعاون نيسان وماكلارين رايسنغ بشكل وثيق حيث ستتنافسان مع العلامات التجارية الناجحة الأخرى في واحدة من أكثر سلاسل السباقات صعوبة وتقدماً من الناحية التكنولوجية على مستوى العالم.

وفي هذا الإطار، قال أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة نيسان موتور: "ستكون شراكتنا الجديدة مع ماكلارين رايسنغ لافتة حيث ستشجع الآخرين على التعاون وتبادل المعرفة. إنّ ريادة الابتكار والسعي الدائم إليها هما من السمات التي تتشاركها نيسان وماكلارين رايسنغ، مما يجعلهما شركاء مثاليين لنا في الفورمولا إي فيما نواصل تزويد سياراتنا بمحركات كهربائبة".

من جهته، قال زاك براون، الرئيس التنفيذي لماكلارين رايسنغ: "نسعى مع اختيار فريق المشاركين في الموسم الأول لماكلارين في الفورمولا إي، إلى إنشاء أفضل الشراكات والاستفادة من كافة الفرص المتاحة، ويعدّ الجانب التقني أحد المجالات الرئيسية لتحقيق هذا الهدف. لقد أثبتت نيسان معرفتها المعمّقة ومهاراتها والتزامها خلال المواسم الأربعة الماضية من الفورمولا إي، ومع انتقالنا إلى حقبة الجيل الثالث، نحن على ثقة تامة بأنّ التعاون سيحقق للطرفين نجاحاً لافتاً، وأنّ هذه الشراكة ستساهم في تعزيز أداء الفريق وتطوير تكنولوجيا محرّكات الفورمولا إي من نيسان."

وصرّح طوماسو فولبي، مدير عام نيسان فورمولا إي والمدير الإداري لفريق "نيسان إي. دامس" فورمولا إي قائلاً: "نفخر بالإعلان عن هذه الشراكة الممتدة على سنوات عدة مع علامة تجارية عريقة في رياضة السيارات مثل ماكلارين رايسنغ. تنطلق شراكتنا الموسم المقبل مع بدء اعتماد قواعد الجيل الثالث الجديدة في الفورمولا إي، والتي ستتيح لسيارات السباق الكهربائية كلياً تسجيل مستويات لافتة من الأداء. نحن في نيسان نخوض الفورمولا إي ليس لمجرّد التسابق بل لنلقي الضوء أيضاً على مدى تميّز وقوة وكفاءة سياراتنا الكهربائية أمام مختلف فئات العملاء. وسيوفر لنا تعاوننا مع ماكلارين المزيد من الفرص لتسريع تطوير تكنولوجياتنا وعرضها أمام الجماهير حول العالم."

وتشارك نيسان في البطولة لتنقل متعة السيارات الكهربائية الخالية من الانبعاثات إلى الجمهور العالمي. وتعتزم الشركة تحويل سيارات نيسان الجديدة كلياً في الأسواق الرئيسية إلى سيارات كهربائية بحلول أوائل عام 2030 ذلك كجزء من هدفها المتمثل بتحقيق الحياد الكربوني في كافة عملياتها ودورة حياة منتجاتها بحلول عام 2050. كما يسعى صانع السيارات الياباني إلى تسخير خبرته في نقل المعرفة والتكنولوجيا بين حلبات السباق والطرق لتقديم سيارات كهربائية أفضل للعملاء.

 

نبذة عن نيسان في بطولة الفورمولا إي

شاركت نيسان لأول مرة في سباق السيارات الكهربائية كلياً في الموسم الخامس (2018/2019) من بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية لتصبح الشركة المصنّعة اليابانية الأولى والوحيدة التي تدخل هذه السلسلة.

وأعلنت نيسان في الموسم السابع (2020/2021) عن مشاركتها طويلة الأمد في الفورمولا إي والتزامها بحقبة الجيل الثالث التي ستستمر من الموسم التاسع (2022/2023) من السلسلة وحتى نهاية الموسم 12 (2025/2026).

وأعلنت نيسان في أبريل 2022 عن استحواذها على فريق "إي. دامس" للسباقات لتصبح المالكة والمشرفة بالكامل على مشاركته في بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية.

ويشارك في الموسم (الثامن) الحالي مع الفريق السائق المتمرّس سيباستيان بويمي للموسم الرابع، بعد أن انضم إلى فريق نيسان "إي. دامس" منذ بداية رحلته في الفورمولا إي عام 2018. ويتعاون المتسابق السويسري مع النجم الصاعد ماكسيميليان غانثر الذي انضم إلى الفريق في سبتمبر 2021. وسبق للسائق الألماني أن أظهر سرعة كبيرة في البطولة وحقق ثلاثة انتصارات في السباقات واحتل المركز الثاني على منصة التتويج.

ويواصل الفريق ربط مشاركته في بطولة الفورمولا إي بمركبات نيسان الكهربائية على الطرق. فسيتسابق بويمي مرة أخرى في سيارته نيسان أريا رقم 23 التي تحمل اسم سيارة الكروس أوفر الكهربائية الجديدة كلياً التي أنتجتها الشركة المصنّعة اليابانية. وسيتولى زميله غانثر قيادة سيارة نيسان ليف رقم 22 التي تحمل اسم السيارة الكهربائية الشهيرة للعلامة التجارية والتي تم إطلاقها للمرة الأولى عام 2010.

وتعدّ نيسان شركة رائدة عالمياً في تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية كلياً. فقد باعت أكثر من 600 ألف سيارة ليف منذ طرح الطراز عام 2010 واستفادت من خبرتها في مجال السيارات الكهربائية لتطوير سيارة سباق الفورمولا إي.

وتؤدي الخبرات المكتسبة على حلبة السباق دوراً في تصميم الأجيال القادمة من السيارات الكهربائية التي تنتجها الشركة اليابانية، كسيارة أريا، الكروس أوفر الكهربائية كلياً عالية الأداء، التي تم إطلاقها عام 2021.

 

نبذة عن فريق ماكلارين رايسنغ

أنشأ ماكلارين رايسنغ سائق السباقات النيوزيلندي بروس ماكلارين عام 1963 وشارك الفريق في أول سباق له في الفورمولا واحد عام 1966. ومنذ ذلك الحين، فاز بـ20 بطولة عالمية للفورمولا واحد، وبأكثر من 180 سباق جائزة كبرى للفورمولا واحد، وبسباق إنديانابوليس 500 ثلاث مرات، وبسباق "لو مان" 24 ساعة في مشاركته الأولى فيه.

يمثّل الفريق في بطولة فورمولا إي العالمية لاندو نوريس ودانيال ريشياردو، وسائقاArrow McLaren SP باتو أوورد وفليكس روزنكفيست في سلسلة INDYCAR، وإيما جيلمور وتانر فوست في بطولة Extreme E. وسيشارك فريق ماكلارين في الموسم التاسع من بطولة فورمولا إي العالمية عام 2022/2023.

وكان ماكلارين أول فريق في الفورمولا واحد يحصل على جائزة Carbon Trust Standard عام 2010 وقد نالها منذ ذلك الحين كل نصف سنة ومؤخراً في فبراير 2021. كما كان الفريق الأول في الفورمولا 1 الذي يحصل على جائزة الاعتماد البيئي من الاتحاد الدولي للسيارات بتقييم ثلاث نجوم عام 2013 وأصبح عام 2021 من الموقّعين على التزام الأمم المتحدة بالعمل المناخي في مجال الرياضة.

 

لمزيد من المعلومات

الرجاء زيارة الموقع Global.NissanNews.com/FormulaEPressKit​