+A
A-

المردي يعلن عن مسابقة لأفضل استقصاء صحافي طلابي

نظمت صحيفة “البلاد” بالتعاون مع رابطة خريجي البحرين من برنامج التبادل الثقافي الأميركي (IVLP)، وبالشراكة مع مجلس خريجي برامج التبادل الثقافي المصري الأميركي فعالية بعنوان “كواليس التحقيقات الصحافية الاستقصائية”، بمشاركة صحافيين من البحرين ومصر، وعدد من المشاركين ببرنامج التبادل الثقافي الأميركي، وأكاديميين وطلبة إعلام من جامعة البحرين والجامعات الخاصة وإعلاميين من جهات رسمية.
من جهته، قال رئيس تحرير “البلاد” مؤنس المردي “إن هذه الفعالية هي باكورة نشاط الصحيفة مع رابطة الخريجين البحرينيين ببرنامج التبادل الثقافي الأميركي”، معربا عن شكره للجهود المبذولة بشأن التنسيق مع مجلس خريجي برامج التبادل الثقافي المصري الأميركي. 
وأضاف المردي “ندرك جميعا أن التحقيق الصحافي هو أحد الفنون الصحافية التي يتعلمها الطلبة على مقاعد الدراسة الجامعية، وهو يعتبر من أساسات بناء الصحيفة القوية التي تقدم المحتوى المميز”.
وأوضح المردي “حيث إن الصحافي يبحث عن المشكلة، ويفتش، وينقب، ويتقصى المعلومة، ويفنّد الأرقام، فهذه هي سمات التحقيق الناجح. أما إذا تحول التحقيق إلى استطلاع رأي لمجموعة من الأشخاص عن موضوع معين فهذا لا يمكن تصنيفه ضمن فن التحقيق”.
ومضى يقول “كما تعلمون فإن التحقيق الصحافي تطور اليوم ولم يعد يقتصر على التحقيق المكتوب، وعندما أتحدث عن تجربة صحيفة (البلاد) فإن شهادتي مجروحة، ولكن الحقيقة تقال، وهي أن (البلاد) تقرن أقوالها بالأفعال، حيث اعتمدت خطة زملائي بأسرة التحرير على إنجاز تحقيقات صحافية بالفيديو، ولا أعني تحويل التحقيق المكتوب إلى فيديو مصور، وإنما إنتاج تحقيق مصور من الألف إلى الياء، وهي خطوة تضعنا أمام تحدٍّ جديد، وأثق أن زملائي قادرون على صنع التميز المستمر”.
وأردف “غاية هذه الفعالية أن يستفيد الصحافيون المستجدون والطلبة من التجارب المختلفة لإنتاج التحقيقات الصحافية عمومًا، والاستقصائية تحديدًا، ذلك لأن صحيفة (البلاد) تؤمن دومًا بضرورة التمهين والتدريب الميداني في العمل”.
وواصل المردي “ويسرني الإعلان عن مسابقة لإنتاج أفضل استقصاء صحافي موجهة للطلبة المشاركين في هذه الفعالية، وستوفر الصحيفة كل الدعم والتدريب لخوض هذه الفرصة، وسيجري نشر التحقيقات الفائزة بصحيفة (البلاد)، وسيحصل الفائزون الثلاثة على جوائز، وسيجري التنسيق مع رابطة خريجي برنامج الزائر الدولي القيادي بشأن التفاصيل”.
 واختتم المردي “هذا التمرين وهذه الورش سوف تدعم الصحافة في مملكة البحرين، ولن يكون هناك أي تطور أو تنمية إلا بوجود صحافة حرة ومسؤولة، في ظل وجود مغالطات من الإعلام المعادي في الخارج، ما يتطلب وجود صحافة حرة تكشف عن كل ذلك، ويجب أن تكون الصحافة الوطنية ندا بند للإعلام المعادي ضد مملكة البحرين”. 

 


 

فريق‭ ‬عمل‭ ‬ندوة "البلاد"

منسق‭ ‬الندوة‭: ‬سكرتير‭ ‬التحرير‭ ‬رئيس‭ ‬قسم‭ ‬الشؤون‭ ‬المحلية‭ ‬والمحتوى‭ ‬الإلكتروني‭ ‬راشد‭ ‬الغائب

أعده‭ ‬للنشر‭: ‬إبراهيم‭ ‬النهام

التصوير‭: ‬خليل‭ ‬إبراهيم‭ ‬وحوراء‭ ‬مرهون

الإسناد‭ ‬التقني‭: ‬رئيس‭ ‬قسم‭ ‬الموقع‭ ‬الإلكتروني‭ ‬سعيد‭ ‬المبارك،‭ ‬وعبدالله‭ ‬عيسى

السكرتارية‭: ‬سميرة‭ ‬المبروك

التصحيح‭ ‬والتحرير‭: ‬جاسم‭ ‬اليوسف،‭ ‬لبيبة‭ ‬فارس،‭ ‬عباس‭ ‬السنيني،‭ ‬كميل‭ ‬عاشور‭ ‬

‭ ‬تنفيذ‭ ‬الملحق‭ ‬وتصميم‭ ‬الإعلانات‭: ‬قسم‭ ‬الإنتاج‭ ‬الفني