+A
A-

ناصر: شهرة الصحافة الاستقصائية تبلغ ذروتها في أميركا

قال استشاري رئيسي في شركة جفكون لتحسين الإنتاجية والإحصائي العضو برابطة خريجي برنامج التبادل الثقافي الأميركي جلال ناصر إن “الإحصاء هو علم يخدم بقية العلوم ومنها الصحافة الاستقصائية”.
وأضاف “سأركز على لمحة عن متابعة شهرة الصحافة الاستقصائية من خلال منصة اتجاهات غوغل التي توفر بيانات مؤشر الشهرة منذ العام 2004 بلغات عدة، ومع إمكان تحديد الدولة والمدة الزمنية، هذا المؤشر يتراوح ما بين صفر، أي ليس هنالك أي شهرة، و100 بمعنى أن تكون الشهرة أقصى ما يكون”.
وقال إن المؤشر للمستوى العام للبحث عن هذا المصطلح (الصحافة الاستقصائية) باللغة العربية والإنجليزية، في العالم وفي أميركا، كان متذبذبا صعودا ونزولا عند حوالي مستوى 30 %، عند البحث في اللغة الإنجليزية وفي دول العالم كلها.
وتابع “على مستوى العالم الناطق باللغة العربية لهذا المصطلح نفسه، لم يكن هنالك أي شهرة تذكر من العام 2004 وحتى العام 2006، بعد العام 2006 هنالك تذبذب وبتفاوت كبير جدا، لكن منذ العام 2018 لوحظ الاتجاه التصاعدي البطيء”.
وأضاف “عند مقارنة الفترات الزمنية المنظورة، اتضح أن مستوى الشهرة لدى أميركا كان الأعلى في 61 % من الأحيان، مقارنة مع 395 لبقية دول العالم”.
وأبان “في مقارنة أخرى، بحسب البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، اتضح أن البحث باللغة الإنجليزية، كان الأعلى في 57 % من الفترات الزمنية، وعن اتجاهات مستوى الشهرة لمصلحة الصحافة الاستقصائية منذ العام 2004 حسب بيانات منصة اتجاهات غوغل، تظهر أن الاهتمام والتعرف والشهرة مستمرة بوتيرة شبه ثابتة في العالم، وبوتيرة متصاعدة ببطء في العالم العربي”.
وختم “بالمقارنة فإن مستوى الشهرة لهذا المصطلح في أميركا كان الأعلى غالبا مقارنة مع بقية دول العالم”.