+A
A-

أحمدي: الاستعانة بالتكنولوجيا لإحداث ثورة في التحقيق الصحافي

ثمنت الأكاديمية سمر الأبيوكي الجهود المتميزة التي تقوم بها صحيفة “البلاد” في تعزيز مفاهيم العمل الصحافي البحريني الحديث، وفي تحقيق المكاسب الوطنية من خلال مشاركات منتسبيها بالمسابقات الدولية والمحلية، وأثر هذه النتاجات على الجسم الصحافي البحريني، وعلى مخرجات المجتمع ككل.
وعبرت الأبيوكي عن تقديرها لرئيس التحرير مؤنس المردي وسكرتير التحرير راشد الغائب وبقية الكوادر الأخرى في الدفع بالعمل الصحافي البحريني ليحقق المكانة التي يستحقها.
وفي مشاركة للمحامية سناء محمد قالت “أنا محامية وإحدى خريجات هذا البرنامج، ولقد لفت نظري وأنا أقرأ هذا عن الموضوع، أن هنالك شريحة في المجتمع تدلي بما لديها، وقد توصل المعلومة لكن دون أن يشار لها، فإذا تم تقديم الضمان لهم، فهل يستطيعون الإفصاح عما لديهم إذا ما شعروا بأنهم سيكونون في أمن وأمان؟”.
وتساءل عضو رابطة خريجي برنامج التبادل الثقافي محمد أحمدي “ما أبرز المخاطر المترتبة على عمل صحافي ما، كاختيار الموضوعات الحساسة، والكتابة عنها؟”. وزاد “السؤال الآخر كوني مهتما بالتحول التكنولوجي، فما دور التكنولوجيا في إحداث ثورة في عمل التحقيق الصحافي بشكل عام؟”.
وبدورها، قالت طيبة الشيخ وهي خريجة من جامعة البحرين “بسبب تطور البرامج الجامعية وجدت لدينا مصطلحات جديدة أوجدت بنا الشغف للبحث في غوغل، مع تغير المفاهيم الجديدة”.
وتساءلت أيضا شيماء عبدالكريم، وهي خريجة إعلام “كيف نستطيع تقييم التحقيق لكي يخرج بالشكل الناجح؟”.