العدد 5027
الأربعاء 20 يوليو 2022
أيهما الأقوى.. الرجل أم المرأة؟
الأربعاء 20 يوليو 2022

يجزم الرجل في مجتمعاتنا العربية بأنه الأقوى، لكنه ليس كذلك حسبما أكدته الأبحاث. هذه الفكرة هي الدارجة في مجتمعاتنا، إذ يعتقد الرجال أنهم الأقوى بسبب بنيتهم الجسدية وتفوقهم في الطول والكتلة العضلية على النساء، كما يتمتعون بأوتار صوتية أقوى وعظام أكثف.
لست هنا بصدد الحط من مكانة الرجل أو كرامته، لكن الدراسات التي أجريت مؤخرا في الغرب وفي الشرق العربي كذلك تؤكد تفوق المرأة على الرجل في القوة التي تتخذ أشكالا عدة ولا تنحصر في التفوق الجسدي وحده، فمع القوة الجسدية، تأتي القوة النفسية والعاطفية، والقوة الفكرية. عدة دراسات أثبتت أن المرأة أقوى من الرجل؛ حيث تستطيع المرأة القيام بالأعمال التي يقوم بها الرجال، إلى جانب تحمل آلام الولادة والطمث التي لا يتحملها الرجل، ولا يتصور كيف تبدو، وقد تتحمل المرأة العمل الشاق كقيادة شاحنة زوجها الراحل لتعيل أسرتها، فضلا عن تربية أبنائها والنوم لساعات قصيرة جدا سهرا على راحتهم، والاهتمام بشؤونهم وشؤون منزلها في آن.
جسد المرأة يمتاز بمرونة أكبر من جسد الرجل، ولها القدرة على التحمل والصمود أكثر، وهذا ما يؤهلها لتحمل مشاق الحمل لأكثر من أربعين أسبوعا، وهن أطول عمرا لتحملهن مشقات الحياة ومنعطفاتها أكثر من الرجال، حيث البقاء للأقوى، وهذا ما تؤكده دراسة للكاتبة “أنجلينا سايناي”، والتي اعتمدت على أبحاث واختبارات علمية معتمدة غيرت المفهوم المغلوط السائد عن المرأة. تكفي المرأة قوتها العاطفية والنفسية التي تجعلها تستحوذ على قلب الرجل وتخلق رابطا وثيقا بينها وبين أطفالها وعائلتها، وتتفق الدراسات على تفوق المرأة في نسبة الذكاء الفكري؛ فنجدها تتفوق أكاديميا، وفي مجالات العمل، وفي قدرتها على صنع القرار وتقديم المشورة. إن قوة المرأة تبدأ في الرحم حين كانت جنينا؛ إذ تبذل الأنثى وهي جنين جهدا كبيرا للبقاء في رحم والدتها، عكس الجنين الذكر الذي قد يخرج للحياة قبل الأوان وهذا ما يفسر زيادة معدل الولادات المبكرة للأطفال الذكور.
قد لا توافق هذه الدراسات هوى الرجال، لكنها خلاصة بحوث طويلة وتجارب شتى تثبت تغلب المرأة على الرجل، وهذه الغلبة لا تعني أفضلية المرأة على الرجل الذي يشقى بلا حدود في هذه الحياة ليعيل أسرته ويقدم لها كل أسباب الرفاهية والراحة بطبيعة الحال. إن الاختلاف بين الرجل والمرأة في القدرة على الاحتمال والاستمرار يحقق نوعا من التكامل والتناغم بين الجنسين ويحمل الرجل مسؤولية أكبر لتوفير العيش الكريم للمرأة، ويحمل المرأة مسؤولية الدعم اللا مشروط للرجل.

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .