+A
A-

4.2 ملايين دينار لمشروعات طرق قيد التنفيذ بالمحرق

بلغت كلفة مشروعات الطرق التي تنفذها وزارة شؤون الأشغال ضمن برنامجها لمشروعات تطوير وتأهيل الطرق بمحافظة المحرق والبالغ عددها 8 مشروعات 4.2 ملايين دينار، يتم تنفيذها ضمن الحزمة الأولى والثانية.
وضم البرنامج مشروع تطوير شارع ريا المرحلة الأولى على امتداد 1.2 كيلومتر، حيث تتضمن الأعمال إزالة الأسفلت الحالي وإنشاء شارع مزدوج بمسارين بكل اتجاه، إلى جانب عمل طرق الخدمة ومواقف السيارات وإشارات المرور، بالإضافة إلى شبكة تصريف مياه الأمطار وتوفير العلامات المرورية الأرضية وسياج أمان للمشاة.
وبلغت كلفة المشروع الإجمالية نحو مليون و700 دينار، حيث تم بدء أعمال التطوير وبلغت نسبة الإنجاز فيه 61 %. واشتمل برنامج العمل على مشروع تطوير تقاطع شارع الحد مع شارع 47 وتطوير طريق 4338، وذلك من خلال إضافة مسار ثاني على شارع الحد للانعطاف شمالاً باتجاه شارع 47؛ لزيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع، ولتنظيم حركة سير المركبات وتسهيلها.
وتضمنت أعمال المشروع تطوير طريق 4338 لخدمة النشاط الاقتصادي الموجود على موازاة شارع الحوض الجاف، وذلك بإعادة إنشاء الطريق وإنشاء المواقف والأرصفة الجانبية، إضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي من قبل الجهات الخدمية الأخرى، وتركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية وحماية الخدمات وتطوير الإنارة.
وبلغت كلفة المشروع نحو 650 ألف دينار، وتسير الأعمال حسب البرنامج المحدد لها، إذ بلغت نسبة الإنجاز في المشروع نحو 19 %.
الأعمال المدنية
وتضمن برنامج عمل الوزارة تنفيذ مشروع تطوير طرق مجمع 245 بمنطقة عراد، بكلفة إجمالية تصل إلى مليون و50 ألف دينار.
واشتملت أعمال المشروع الذي بدأ العمل عليه أواخر أبريل 2021 وبلغت نسبة الإنجاز فيه 91 %، على الأعمال المدنية والأسفلتية اللازمة لرصف وإعادة رصف الطرق والممرات، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء الأرصفة، وكذلك تركيب وسائل السلامة والعلامات المرورية، بالإضافة إلى إنشاء قنوات أرضية وحماية ونقل الخدمات التي تتعارض مع أعمال المشروع. وضمت خطة عمل الوزارة استحداث مدخل من شارع الشيخ عيسى إلى شارع (1) ومخرج من شارع (1) إلى شارع المطار بالقرب من مجمع الواحة، بكلفة تقدر بحوالي 200 ألف دينار. وتشتمل أعمال المشروع على توفير مسار، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، إلى جانب إنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوافرة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، إضافة إلى تحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.