+A
A-

هيئة الثقافة تفوز بالمركز الثاني في برنامج الإرشاد المتحفي والثقافي عن فئة المتاحف والهيئات

فازت هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمركز الثاني في جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي في فئة المتاحف والهيئات، والتي ترعاها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو'، حيث كانت المنظمة أعلنت عن الفائزين بالجوائز التي ترشّح لها حوالي 160 مشاركا بين مشاركات رسمية وترشحات فردية من مختلف الدول العربية بعد أن تم اختيارهم وفق شروط ومعايير محددة. 

وفي تصريح صحفي نشر على موقع المنظمة الإلكتروني، قال المدير العام للألكسو معالي الدكتور الأستاذ محمد ولد أعمر إن برنامج جوائز المرشد الثقافي خلقت حركة كبيرة في المتاحف العربية ومَنحَ الفرصة للمرشدين الثقافيين لإطلاق عديد المبادرات الرائدة، مشيرا إلى أن البرنامج يعد أحد أهم البرامج المندرجة ضمن أنشطة برنامج سفيرة الألكسو فوق العادة للثقافة العربية.
وفي المركز الأول عن فئة المؤسسات والهيئات، فاز قطاع التراث والفنون وإدارة التراث الثقافي بوزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما حصلت هيئة متاحف قطر على المركز الثالث. 

ويذكر أن برنامج المرشد الثقافي كان ببادرة من منظمة الألكسو وبالشراكة مع برنامج سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى منظمة الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان. ويتوجه البرنامج إلى المرشدين الثقافيين في المتاحف العربية والمهنيين وطلاب الجامعات والجمعيات الأهلية الناشطة في مجال الإرشاد الثقافي في المتاحف والمواقع الأثرية والمعالم. وكذلك يعطي البرنامج الفرصة للجمهور المهتم بهذا المجال للاستفادة من عدد من الورشات التدريبية والمشاركة في مختلف فعالياته سواء عن بعد أو حضوريا بالمتاحف التي تحتضن هذه الأنشطة.