+A
A-

8 أطعمة سحرية لجسمك


يساعد تناول بعض الأطعمة في الحفاظ على صحة القلب، وهو أمر مهم للغاية، في ظل أن الأمراض المتعلقة بهذا العضو الحيوي مسؤولة عن ثلث الوفيات حول العالم، وفق جمعية القلب الأمريكية.
وتعتبر التغذية السليمة أمرا ضروريا لسلامة القلب، خصوصا أن بعض الأطعمة تؤثر على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، لذلك نستعرض أهم الأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة القلب، وفقا لموقع healthline.

الخضراوات الورقية
يتميز هذا النوع من الخضراوات مثل السبانخ والكرنب بغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما تعد مصدرا مهما لفيتامين "k" الذي يحمي الشرايين ويسهّل تدفق الدم في الجسم ويقلّل ضغط الدم، ويحسّن وظائف الخلايا المبطّنة للأوعية الدموية.

الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل الكوليسترول الضار، وبالتالي مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فضلا عن دورها في انخفاض ضغط الدم.

الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو مصدرا جيدا للدهون الصحية غير المشبعة والتي تحمي القلب، وتخفض الكوليسترول، كذلك فإن هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة القلب.
 

الجوز
الجوز مصدر مهم للمغنسيوم والمنجنيز والألياف، وتساعد إضافة كمية قليلة منه في النظام الغذائي في حماية القلب، وذلك عبر تقليل الكوليسترول الضار وتخفيض ضغط الدم وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

الشوكولاتة الداكنة
تعزز الشوكولاتة الداكنة من صحة القلب كونها غنية بمضادات الأكسدة مثل "الفلافونويد"، وينصح الأطباء لتفادي السعرات الحرارية العالية في الشوكولاتة أن يتم اختيار أنواع تحتوي على نسبة 70 في المئة من الكاكاو على الأقل، والاعتدال في تناولها.

زيت الزيتون
بفضل غناه بمضادات الأكسدة، يخفف تناول زيت الزيتون من الالتهابات، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، وإلى جانب ذلك، فإنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي تعزز صحة القلب.

الشاي الأخضر
يحرص كثيرون على تناول الشاي الأخضر لدوره في تسريع حرق الدهون، إلا أن كثيرين لا يعرفون أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تمنع تلف الخلايا، وتحمي القلب.
ونظرا لغنى الشاي الأخضر بمركب "الكاتيكين"، فإنه يقلل من الإجهاد التأكسدي ونسبة الكوليسترول في الدم.

الأسماك
يعرف عن الأسماك غناها بأحماض "أوميجا 3" ذات الفائدة الكبيرة على صحة القلب، لتخفيضها ضغط الدم بشكل ملحوظ، وتنظيم مستوى الكوليسترول، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وتحسين وظائف الشرايين بحسب موقع مصراوي.​