+A
A-

روسيا: لا اتفاق بشأن تبادل سجناء مع أميركا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس (الخميس) إجراء محادثات لتبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة لكنها قالت إنه “لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن”، بعد إعلان واشنطن أنها قدمت “عرضاً جوهرياً” لموسكو.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن المفاوضات “تجريها السلطات المختصة. ولم تتحقق نتيجة عملية حتى الآن”.
وكان وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قد أعلن أمس الأول (الأربعاء) أن بلاده قدمت عرضاً “مهمّاً” لروسيا لإطلاق سجينين أميركيين لديها، كاشفاً أنه سيتحدث هاتفياً إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا.
وقال بلينكن للصحافيين إن المحادثة الهاتفية المرتقبة “في الأيام المقبلة”” مع لافروف “لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا”، بل ستكون مخصصة للعرض الذي قدمته بلاده لإطلاق سراح نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.
من جانب آخر، وافق مجلس الشيوخ الأميركي، على قرار يدعو وزارة الخارجية إلى الاعتراف بروسيا كدولة “راعية للإرهاب بسبب الأحداث في الشيشان وجورجيا وسوريا وأوكرانيا”.
وتنص الوثيقة على أن مجلس الشيوخ الأميركي “يعتبر تصرفات الحكومة الروسية بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بمثابة رعاية الأعمال الإرهابية”. كما دعا القرار وزير الخارجية الأميركي إلى إدراج روسيا الاتحادية في قائمة الدول الراعية للإرهاب.