العدد 5037
السبت 30 يوليو 2022
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
المواطن أولاً
السبت 30 يوليو 2022

لا تزال هناك مخاوف من توظيف المواطن في بعض الوظائف! ومن جهة أخرى نرى الأجنبي يحصل على خدمات ميسرة، بينما يحصل المواطن على رواتب وعلاوات زهيدة! إن حاجة مملكة البحرين للأيدي العاملة تفرضها النواحي التنموية، لكن يجب أن تكون بضوابط، فنحن لا نقبل بمن ينافس البحريني في رزقه وقوت يومه، ويجب إعطاء الأفضلية للمواطن البحريني وتعزيز فرصه ليكون الخيار الأول في التوظيف في سوق العمل.
للأسف رغم معاناة المواطن وتكرار شكواه ومطالبته بتقدير مؤهلاته وتوظيفه في المكان الملائم، إلا أننا لا نزال بعيدين عن رغباته، ولم نحقق المستوى المطلوب له، حيث لا يزال المواطن يبحث عن وظيفة تتناسب مع مؤهلاته العلمية وخبراته، تفضيل الأجانب في الوظائف يقف أمام راحته وأمانه، ويحرمه من أبسط حقوقه.
إن نسبة البطالة المرتفعة تتطلب منا وقفة ووضع المزيد من الخطط التي تتيح للمواطن الفرص، نحن بحاجة لاستراتيجيات وجهود فاعلة ترفع فرص حصول البحريني على عمل لائق، خصوصاً بعد ارتفاع نسبة الخريجين الجامعيين والمؤهلين، نحن بحاجة لرقابة حقيقية على الوظائف، وتكثيف الجهود لتحسين مستوى المواطن.
نحتاج لاستثمار الطاقات ومحاسبة مستمرة ومراقبة لمواقع العمل من الجهات الرسمية والمختصة، حتى نتمكن من تغيير الواقع وتحقيق تنمية حقيقية بأياد بحرينية، نتمنى من كل فرد مسؤول أن يمنح الفرصة لأبناء بلده وأن يستفيد من إمكانياتهم وكفاءاتهم بدل الغريب.
سنبقى على أمل بأن تصان حقوق المواطنين، وألا تعطل مصالحهم بحصولهم على أفضل الخدمات، ولابد من الإسراع في تقنين حجم البطالة ووضع الأولوية للمواطن لضمان تحسين أوضاعه وتوفير حياة أفضل تنعكس عليه وعلى وطننا العزيز.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .