+A
A-

أسرار يكشفها المخرج ومدير التصوير أحمد المرسي عن كيرة والجن

كشف المخرج ومدير التصوير أحمد المرسي عدة أسرار عن التصوير السينمائي وكواليس فيلم كيرة والجن والذي يعرض حاليا في شركة البحرين للسينما وذلك خلال أسبوع الجونة للصور، والذي أقامته مؤسسة فوتوبيا في مدينة الجونة في الفترة من 21 إلى 23 يوليو واستضاف عدداً من الشخصيات الهامة في مجالات التصوير والإخراج والإعلانات في ورش ونقاشات لتبادل وجهات النظر والخبرات.
أجرى أحمد المرسي عدة اختبارات تصوير قبل بدء التصوير الفعلي لفيلم كيرة والجن وذلك لتحديد نوع الكاميرا والعدسات والإضاءة المستخدمة وبعدها انتقل للتلوين قبل استقراره على 4 -5 أشكال للصورة ومختارة لمشاهد النهار والليل والفلاش باك.
أوضح المرسي أن طريقة العمل مع المخرج مروان حامد اعتمدت على حصوله على مساحة كبيرة للعمل بعد المناقشة حول الشكل العام لكيرة والجن وبعد ذلك يعرض عليه تصوره للحصول على اتفاق نهائي حول صورة الفيلم.
يفضل المرسي عامة أن يحصل على إضاءة كاملة سواء مصدرها طبيعي أو صناعي لأن ذلك يساعد على منح الأجسام شكل ثلاثي الأبعاد وذات عمق وليست مسطحة ما يضيف متعة أكبر للصورة.
تعتبر مشاهد تصوير حركة الشمس من أصعب المشاهد عامة رغم أنها قد لا تتعدى الدقيقتين على الشاشة وتستغرق أحياناً يوماً أو اثنين، لذا من الضروري دراسة الشمس وحركتها للحفاظ على الاستمرارية لمشهد الشمس وأن التصوير يتم على فترات طويلة قد تصل لعدة أيام.
أبرز المرسي حركة الشمس وأهميتها خلال تصوير وإخراج حملة تنشيط السياحة Follow The Sun والتي اعتمدت على المقارنة بين الطقس البارد لأوروبا في الشتاء وطقس مصر الدافئ خلال نفس الفصل، حيث حرص على جعل الصورة مشمسة تظهر فيها الشمس مع استعراض كافة الأماكن السياحية الساحرة واستخدم درجات الأصفر الدافئ لتعكس حالة الدفء.
عبر أكثر من 20 سنة في صناعة السينما، شارك مدير التصوير والمخرج أحمد المرسي في أكثر من 50 فيلم، وقدم ما يتجاوز 2000 إعلان فيديو تجاري كمدير تصوير ومؤخراً كمخرج أيضاً، ونال 23 جائزة محلية ودولية عن مجمل أعماله، وهو حالياً عضو معتمد في الجمعية الكندية للمصورين (CSC) إضافة لانتسابه إلى الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS) التي منحته منها 9 جوائز منذ انضمامه لها في 2018.
أحدث أعمال المرسي هو فيلم كيرة والجن مع المخرج مروان حامد الذي بدأ عرضه بنجاح في مصر وعدة دول، وهو أحد أضخم إنتاجات السينما المصرية. قبله كان فيلم الأكشن العارف: عودة يونس الذي تصدر شباك الإيرادات المصري في 2021، ونال عنه المرسي إشادات عديدة لتقديمه الأكشن بأساليب غير مسبوقة بصناعة السينما العربية، وقد فاز عنه بجائزة أفضل تصوير سينمائي من مهرجان جمعية الفيلم في دورته الاستثنائية في 2022.​