العدد 5040
الثلاثاء 02 أغسطس 2022
banner
إنذار جديد للطبيعة
الثلاثاء 02 أغسطس 2022

لم نكن نتخيل ولا في الأحلام أن نرى هذا الكم من السيول التي ضربت بعض المناطق في دولة الإمارات العربية الشقيقة وخلفت مشاهد لم نرها في حياتنا في دولة خليجية.

ولا يفوق هذا المشهد من حيث الغرابة سوى درجات الحرارة الشديدة التي ضربت بعض الدول الأوروبية بمعدل لم تره شعوب أوروبا في حياتها.

كل شيء أصبح ممكنا إذا في ظل التغيرات المناخية المخيفة الناتجة عن اعتداء الإنسان على الطبيعة.

قبل سنوات كنا نظن أن ما يقوله علماء البيئة والناشطون في مجال البيئة أمر لن يقع على المدى القريب، لكننا أصبحنا نرى كل يوم ظاهرة عجيبة ودمارا جديدا، فقبل سيول الإمارات ودرجات الحرارة الشديدة في أوروبا، شهدنا أمطارا وسيولا عارمة في الهند، وشهدنا زلازل مدمرة في باكستان، ورأينا انزلاقات أرضية في فنزويلا والمكسيك، ولا أحد يدري أين يمكن أن تقع كوارث جديدة في المستقبل القريب.

الإمارات دولة ذات إمكانيات كبيرة من كل النواحي، فاستطاعت التحرك بسرعة وقامت بإنقاذ وإيواء آلاف المتضررين، لكن الدول ذات الإمكانيات الضعيفة ماذا ستفعل لمواجهة غضب الطبيعة العارم؟

هذه الظواهر العجيبة تثبت أن ما قام به العالم حتى الآن لمواجهة التغيرات المناخية ليس كافيا لموقف احترار الأرض وما ينتج عنه من كوارث.

والمسؤولية الكبرى تجاه ما يحدث تقع على عاتق الدول الصناعية الكبرى التي تستهلك الكم الأكبر من الطاقة، وتطلق الكم الأكبر من الانبعاثات الضارة، وتجبر العالم كله على دفع الثمن.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية