+A
A-

العراق.. تهيئة الظروف لحوار وطني وسط ترحيب أممي

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي خلال لقاء مع السفيرة الأميركية في بغداد ألينا رومانوسكي أمس الأربعاء على العمل من أجل تهيئة الظروف لحوار وطني.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الأعرجي قوله “نعمل على تهيئة ظروف حوار وطني ضمن وفاق عراقي يحقن الدم العراقي ويحافظ على العراق الموحد”. ونسبت الوكالة للسفيرة الأميركية القول إن الولايات المتحدة “لن تتدخل في اختيار الشعب العراقي وإنه يعود للعراقيين وحدهم”.
في السياق نفسه، بحث الرئيس العراقي برهم صالح مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت أمس سبل الخروج من الأزمة الراهنة وضمان الأمن والاستقرار في البلاد. وقالت الرئاسة العراقية في بيان إن اللقاء ناقش “تأمين الحوار والتلاقي بين الجميع لإيجاد حلول ناجعة تحقق تطلعات المواطنين” في البلاد.
وأشار البيان إلى أن بلاسخارت أكدت دعم وتأييد البعثة الأممية للحوار بين كافة الأطراف والوصول إلى “مسارات تؤمن حماية الأمن والاستقرار وتلبي متطلبات العراقيين”.
وكشف مصدر في “الإطار التنسيقي”، أمس، عن تخويل رئيس تحالف الفتح القيادي في الإطار هادي العامري بالتفاوض مع الصدر. وقال المصدر، إن “الإطار فوض العامري لمجموعة أسباب، منها علاقته الإيجابية بالصدر، واعتباره من قبل قادة الإطار شيخا للمقاومة”.