+A
A-

الجرجير والرويد والبربير للحماية من أمراض الكلى


يمكن أن يكون اختيار الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي اليومي إجراء وقائيًّا لحماية الكلى السليمة، ويمكن أن يساعدك أيضًا في إدارة الأعراض الحالية لأمراض الكلى، وفي هذا الإطار تقول توبي أميدور، خبيرة التغذية: "إن الكلى عضو معقَّد؛ وبسبب ذلك هناك حالات مختلفة من تلف الكلى، وأنواع مختلفة من أمراض الكلى التي تتطلب علاجًا غذائيًّا طبيًّا مختلفًا"، على حد قولها.
وأضافت: "لمساعدتك بشكل أفضل في الحفاظ على صحة الكلى، ومنع أي تدهور إضافي للكلى، يمكنك محاولة دمج الأطعمة الكاملة، وتناول كميات أقل من اللحوم المصنعة. وعلى وجه التحديد، وجدت الدراسات أن الخضراوات الورقية الداكنة الغنية بالمعادن ومضادات الأكسدة يمكن أن تعطي هذه الأعضاء القوية ما تحتاج إليه بالضبط".
وتابعت: "يجب أن تساعد الخضراوات الورقية في نظامك الغذائي على الحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن، مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم في دمك؛ لأنها كلها ضرورية لإطالة وظيفة الكلى على مدى فترة من حياتك".
الجرجير و“الرويد والبربير عندنا على سبيل المثال“ يحتوي على كمية صحية من العناصر الغذائية المتعددة، مثل المغنيسيوم وفيتامين "ك" والكالسيوم، ولكن ما يميز هذا الأخضر المورق عن غيره هو أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور، وهو معدن طبيعي في الأطعمة التي يمكن أن تتراكم في مجرى الدم إذا لم يتم ترشيح الكلى بشكل صحيح.
وقالت إن مجموعة كبيرة من الأبحاث توصلت إلى أن تناول كميات كبيرة من الفوسفور بشكل متكرر قد يزيد أيضًا من خطر تعرُّض الكلى لضرر طويل الأمد وفقًا لـ"سبوتنيك".