+A
A-

الدفاع الروسية ترجح ابتكار فيروس كورونا صناعيا

قال قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية في الدفاع الروسية إيغور كيريلوف إن فيروس كورونا تم تصنيعه وباحتمال كبير بتدخل أميركي عن طريق التكنولوجيا الحيوية. وأضاف كيريلوف، أن تطور جائحة كوفيد 19 يشير إلى طبيعته المتعمدة ومشاركة الولايات المتحدة في حدوثه، “ندرس احتمال أن تكون الوكالة الأميركية للتنمية الدولية متورطة في ظهور فيروس كورونا جديد”.
وأشار إلى أنه في مايو 2022، قال الخبير الرائد في المجلة الطبية الموثوقة The Lancet، جيفري ساكس، إن فيروس كورونا تم إنشاؤه بشكل مصنع ووفق ترجيحات عالية باستخدام التطورات الأميركية في التكنولوجيا الحيوية.
وتابع كيريلوف “وفقا لخبرائنا، يتضح هذا من خلال تنوع المتغيرات الجينية، وهو أمر غير معهود بالنسبة لمعظم فيروسات كورونا، مما يتسبب في حدوث اختلافات كبيرة في معدل الوفيات والعدوى، فضلا عن الطبيعة غير المتوقعة لعملية الوباء ككل. يبدو أنه على الرغم من الجهود المبذولة وفقا لتوطين وعزل المرضى، فإن الوباء يتغذى بشكل مصطنع من خلال “رمي” أنواع جديدة من الفيروس في منطقة معينة”، منوها أنه تم تصدير أكثر من 16000 عينة بيولوجية، بما في ذلك عينات الدم والمصل، من أوكرانيا إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية.