+A
A-

إلى أين يتجه سهم تسلا في 5 سنوات: هل سيستمر ايلون ماسك في قيادة سوق السيارات الكهربائية؟

لا يزال أداء سهم تسلا (TSLA) سلبياً حتى الآن في عام 2022. ومع ذلك، فقد تم تقليص الخسائر في يوليو حيث تعافت اسهم تسلا من الضربة التي تعرضت لها في وقت سابق من هذا العام. حقق سهم تسلا مكاسب في يوليو وحده بنسبة 21.3٪. 
هل سيكون أداء أسهم تسلا إيجابياً قبل نهاية العام؟ ما الذي يمكن توقعه حول سعر سهم تسلا خلال السنوات الخمس القادمة؟ 
نحن هنا نحلل أداء أسهم تسلا، ونسلط الضوء على محركاتها الرئيسية ونرى ما يتوقعه المحللون حول أداء السهم على مدى السنوات الخمس المقبلة.
محركات الأسعار التي يجب مراعاتها بالنسبة لتوقعات أسهم تسلا لمدة 5 سنوات
يجب مراعاة البيانات المالية لشركة تسلا عند صياغة توقعات أسهم تسلا لمدة 5 سنوات. يتضمن ذلك تحليل الطلب على السيارات الكهربائية - في المقام الأول يجب دراسة حجم الطلب ضمن الأماكن التي تعرض فيها شركة تسلا منتجاتها بالفعل وأيضاً في الأسواق التي قد تخطط الشركة للوصول إليها. 
بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمرين النظر في حجم المنافسة في سوق السيارات الكهربائية لتحديد ما إذا كانت سيارات تسلا الكهربائية تلقى الإقبال في الأسواق. وفقاً لوكالة بولومبرج، استحوذت سيارات تسلا على 75٪ من مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022. 
ومع ذلك، تتطلع شركة تسلا Tesla أيضاً إلى أن تصبح لاعباً رئيسياً في أماكن أخرى مثل الصين وأوروبا، حيث سيتعين عليها التنافس مع VW Group (VOW3) و Nissan (7201) و Ford (F) و General Motors (GM) و Toyota (7203) و Nio (NIO) و BYD (1211) و Xpeng (XPEV).
في عام 2021 تم اعتبار شركة تسلا وشركة فولكس فاجن وشركة بي واي دي أكبر ثلاثة منتجين للسيارات الكهربائية، حيث استحوذوا على ثلث إنتاج السيارات الكهربائية. 
وفي الوقت نفسه، تشمل المتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على أداء سعر سهم تسلا في السنوات الخمس القادمة بيانات الاقتصاد الكلي مثل أسعار الفائدة.
في الأونة الأخيرة، كان لمنحى السياسة النقدية المتشددة التي يقوم بها البنك الاحتياطي الفيدرالي عبر رفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع معدلات التضخم أثر سلبي على أداء سوق الأسهم الامريكية حيث يمكن أن تتسبب معدلات الفائدة المرتفعة إلى انخفاض تقييم الأسهم.
 بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب أيضاً معدلات الفائدة المرتفعة إلى خفض الطلب على السيارات الكهربائية مع زيادة تكاليف الاقتراض.
توقعات تسلا على المدى الطويل: هل سيرتفع سهم تسلا أم ينخفض خلال السنوات الخمس القادمة؟
وفقاً لبيانات موقع MarketBeat (في 1 أغسطس 2022)، كانت توصية إجماع المحللين لسهم تسلا هي "الاحتفاظ" على الرغم من أن إجمالي 19 من أصل 36 محللاً صنفوا السهم على أنه "شراء". أعطاه ثمانية محللين تصنيف "بيع" وأوصى تسعة بـ "الاحتفاظ". 
استقر متوسط سعر سهم تسلا عند 846.70 دولار أمريكي، مما يعطي احتمال ارتفاع الاسهم بنسبة 3.6٪ فقط استناداً إلى سعر إغلاق 24 يوليو البالغ 816.73 دولار أمريكي. كان أعلى توقع لسهم تسلا من المحللين هو 1,580 دولار والأقل 250 دولار. 
بالنسبة للتوقعات على المدى الطويل لسهم تسلا (1 أغسطس 2022)، قدرت خدمة التنبؤ التابعة لموقع Wallet Investor أن يصل سعر سهم تسلا خلال السنوات الخمس المقبلة إلى متوسط سعري عند الـ 2,611.550 دولار، أي أكثر من ضعف سعرها الحالي. 
كان لدى خدمة التنبؤ الأخرى المستندة إلى الخوارزمية لموقع Gov.Capital توقعات متفائلة حول أسهم تسلا للسنوات الخمس القادمة عند مستوى الـ 3,949.945 دولار بحلول نهاية يوليو 2027. 
أشار كلا التقديرين إلى احتمال صعودي كبير لأسهم تسلا في غضون السنوات الخمس المقبلة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أشياء كثيرة خلال تلك الفترة وتؤثر على أداء السعر.
هل سهم تسلا استثمار جيد على المدى الطويل؟
كانت شركة تسلا واحدة من أولى الشركات التي صنعت سيارة عالية الجودة تعمل بالطاقة الكهربائية. لا تزال شركة تسلا هي الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة من حيث الوحدات المباعة وتواصل المضي قدماً في تطوير نماذج أعمالها والدخول في أسواق جديدة. 
بالإضافة إلى ذلك، أثبت فريق قيادتها قدرته على تنفيذ وعوده والوفاء بها، ويمكن أن تكون الميزانية العمومية للشركة قوية بما يكفي لتحمل رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة الحالية.
هل سهم تسلا للشراء الآن؟
في 25 يوليو, كانت توصية الإجماع من المحللين الذين شملهم استطلاع موقع MarketBeat تشير إلى "الاحتفاظ". على الرغم من أن 19 من أصل 36 محللاً صنفوا أسهم تسلا على أنه "للشراء"، إلا أن ثماني محللين صنفت أسهم تسلا على أنها "للبيع" وتسع من المحللين كانت نظرتهم محايدة مع توصية "بالاحتفاظ".
لاحظ أن الأداء السابق لا يضمن النتائج المستقبلية أبداً. يتم تشجيع المتداولين على أداء العناية الواجبة الكافية على الشركة قبل اتخاذ أي قرار تداول. ولا تستثمر أبداً أموالاً لا يمكنك تحمل خسارتها.
من المهم أن تضع في اعتبارك أن تنبؤات المحللين والقائمة على الخوارزميات يمكن أن تكون خاطئة. وهي تستند إلى تحليل سجل أسعار أسهم تسلا السابق. الأداء السابق لا يضمن النتائج المستقبلية.