+A
A-

رزان جمّال تمثل التواجد العربي الوحيد في The Sandman

بالتزامن مع ما تحققه من نجاح في فيلم كيرة والجن، الممثلة اللبنانية البريطانية رزان جمّال تتألق على منصة نتفلكس من خلال المسلسل الأميركي The Sandman، الذي ينطلق على المنصة ابتداءً من الغد، وبعد أن شهد عرضه الخاص عالمياً بلندن أمس. وتمثل فيه رزان التواجد العربي الوحيد من خلال شخصية لايتا هول، وتشارك في بطولته مع عدد من نجوم هوليوود.

حضر العرض الخاص للمسلسل عدد من نجوم هوليوود، على رأسهم نيل جايمان، كاتب السيناريو والحوار للمسلسل والمؤلف الأصلي للقصص المصورة، والحاصل على العديد من الجوائز الدولية كأفضل كاتب عن عدد من أعماله التي ينتمي معظمها إلى الخيال العلمي، مثل Beowulf ،Mirror Mask وDoctor Who، بالإضافة إلى أبطال المسلسل؛ توم ستوريدج الشهير بدوره في فيلم Remainder، وكيربي هويل بابتيست المرشحة للعديد من الجوائز عن دورها في مسلسل Barry، واشتهرت بأعمال أخرى مثل The Good Place، وWhy Women Kill، والممثلة فيفيان أتشيمبونج، الشهيرة بدورها في فيلم The Witches، وجويندولين كريستي المعروفة بدورها في مسلسل Game of Thrones، ودونا بريستون المعروفة بدورها في فيلم Fantastic Beastes: The Crimes of Grindelwald، وجولي ريتشاردسون الشهيرة بدورها في أفلام مثل Sister My Sister، وFallen Angel، ومسلسلات مثل Nip/Tuck، بالإضافة إلى فانيسو سامونياي.

والمسلسل قائم على واحدة من أكثر القصص المصورة مبيعاً وإحدى سلاسل دي سي كوميكس الشهيرة التي تحمل نفس الاسم. وتدور أحداثه في إطار من الخيال العلمي، الذي يمزج بين الأسطورة والتاريخ في جو من الرعب المظلم، حول شخصية The Sandman، والمعروف بأسماء أخرى، من بينها "مورفيوس" و"إله الأحلام"، و"ملك الأحلام". وفي طقوس غامضة يتم أسر مورفيوس لمدة 105 عاماَ، يتمكن بعدها من الهروب، وتقع على عاتقه مهمة السفر عبر عوالم زمنية مختلفة لإصلاح الفوضى التي تسبب فيها غيابه. وفي المسلسل تجسد رزان جمّال شخصية لايتا هول، التي تعيش حالة من الحزن بعد أن فقدت زوجها وأصبحت أرملة، وما يربطها من علاقات إنسانية مع من حولها خاصة روز التي تمر بتجربة حزينة مثلها.

يأتي هذا بالتزامن مع ما تحققه رزان جمّال من نجاح وصدى كبير لدى جمهور فيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد، من خلال شخصية إيمي ابنة القاضي الإنجليزي التي تقع في حب المناضل المصري أحمد كيرة (كريم عبد العزيز)، ما جعل الكثيرين يطرحون تساؤلات عن من تكون رزان جمّال.

رزان جمّال ممثلة لبنانية بريطانية، حققت نجاحاً كبيراً عربياً وعالمياً. اشتهرت في العالم العربي بتجسيدها لشخصية ماغي في مسلسل ما وراء الطبيعة (2020)، من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصاري، وشاركت في بطولته مع أحمد أمين وآية سماحة، وهو أول مسلسل مصري ضمن أعمال نتفلكيس الأصلية، كما شاركت في بطولة المسلسل الكوميدي إمبراطورية مين أمام هند صبري، وفي الموسم الثاني من مسلسل سرايا عابدين، أمام يسرا وقصي الخولي، وكذلك مسلسل أنا أمام تيم حسن من أعمال شاهد الأصلية، ومسلسل الشك أمام الممثلة السعودية فاطمة البنوي.

وعلى المستوى العالمي، حققت رزان جمّال نجاحاً ملحوظاً، إذ شاركت في العديد من الأعمال الفرنسية والأميركية والبريطانية، من بينها ثلاثة أفلام شاركت في مهرجان كان، وهي Cruel Summer، أول تجربة إخراجية لمغني الراب الشهير كانييه ويست، وUne Histoire de Fou للمخرج روبرت جيديجيون المرشح مرتين لجائزة الدب الذهبي بـ مهرجان برلين، وCarlos للمخرج الفرنسي أوليفييه أساياس، والذي حصد أيضاً جائزة جولدن جلوب في 2011، بالإضافة إلى فيلم الأكشن A Walk Among the Tombstones أمام النجم الأيرلندي المرشح للأوسكار ليام نيسون، وإخراج وتأليف سكوت فرانك الفائز بجائزة إيمي للسيناريو عن المسلسل الشهير The Queen's Gambit.