+A
A-

100 فيلم من 43 دولة تتنافس في "الشارقة السينمائي "

تحتفي فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة السينمائيالدولي للأطفال والشباب، الذي تقام فعالياته في مركز الجواهرللمناسبات والمؤتمرات في الفترة الممتدة من 10 - 15 أكتوبر المقبل، بمجموعة واسعة من الأفلام، يبلغ عددها 100 فيلم تم إنتاجها في43 دولة حول العالم. 
 
وأعلن المهرجان التابع لمؤسسة "فن"، المعنية بتعزيز ودعم الفنالإعلامي للأطفال والناشئة في دولة الإمارات، صدارة المملكةالعربية السعودية وفرنسا والمملكة المتحدة  لقائمة الأعمال المرشحةللمشاركة في دورة العام الجاري من المهرجان.
 
ويُنظم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب2022 على أرض الواقع بعد أن تم تنظيمه عن بعد عبر تقنيةالاتصال المرئي في  العام الماضي، حيث استقبل 1717 فيلماً من89 دولة تصدرت فرنسا والولايات المتحدة ودولة الإمارات قائمةالأعمال المشاركة.
 
ويقام المهرجان تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلىلشؤون الأسرة، ويحتفي بتنوع السينما العالمية في سبع فئات.
ومن بين 100 فيلم تم اختيارها للعرض في دورة العام الجاري، برزت أفلام الرسوم المتحركة (الأنيميشن) بواقع 29 فيلماً، كماتضاعف عدد الأفلام الروائية الطويلة عن العام الماضي ليصل إلى17 فيلماً، في حين بلغ عدد الأعمال المشاركة في فئة أفلام من صنعالطلبة إلى 16 فيلماً.


 
وتصدرت المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية الأعمال المترشحةلفئتي أفضل فيلم من صنع الأطفال واليافعين، وأفضل فيلم خليجيقصير بواقع 10 أفلام لكلٍّ منهما، كما بلغ عدد الأفلام الوثائقية 7 أفلام، إضافة إلى 7 أفلام دولية قصيرة.
 
وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مؤسسة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب: "يعودالمهرجان لتنظيم فعاليات دورته التاسعة على أرض الواقع بمجموعةشيقة من الأفلام التي ستعرض لإلهام جمهورنا من الأطفالوالشباب، واستعراض الآفاق الثقافية الفريدة من جميع أنحاءالعالم، حيث تحتفي الأعمال المشاركة التي بلغ عددها 100 فيلمبالإبداعات العالمية التي تم إنتاجها من خلال عدسات الأطفالوالشباب".
 
وأضافت: "بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بنمحمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته سموالشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، تهدف (فن) إلى تعريفالأجيال الناشئة على الأعمال السينمائية ذات الجودة العالية، وإثراءرؤاهم الإبداعية، حيث يوفر المهرجان منصة تجمع الأطفال واليافعينمع صناع الأفلام والمخرجين السينمائيين وأعمالهم المبتكرة منجميع أنحاء العالم من خلال برنامج حيوي مكثف