+A
A-

في هذه الحالة فقط.. تحدد مدة لبناء الأرض عبر "تسهيل عقاري"

أكدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في ردودها على استفسارات المواطنين على منصة "انستغرام" عدم وجود أي قيود على مدة بناء الأرض إذا كان التمويل لشراء أرض فقط بالنسبة لبرنامج "تسهيل عقاري"، فيما إذا كان التمويل لشراء أرض وبناءها فتحدد المدة بسنتين للبدء في البناء، وتحسب من تاريخ استلام الدفعة الأولى لشراء الأرض وتمدد لمرة واحدة.

وبينت الوزارة أنه بإمكان الزوجين التقدم بطلب جديد أو انضمام أحدهما للطلب في أي وقت قبل تخصيص التمويل، أو خلال 6 أشهر من تاريخ تخصيصه، على ألا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به لنوع التمويل الإسكاني المطلوب، مع انطباق باقي معايير استحقاق الخدمة.

وأشارت إلى أنه في حال كان الطلب مقدما من الزوجة أو من الزوجين معاً اتفاقاً بينهما، فإنه يحسب دخلهما معاً على ألا يتجاوز دخلهما الحد الأقصى المسموح به للخدمة الإسكانية.

ولفتت إلى أن سداد الأقساط الشهرية من قبل الزوجين حال التمويل المشترك يتم حسب القسط المحدد لكل منهما وفقا لقيمة التمويل، ما لم يتفقا على غير ذلك.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية دخول أصحاب طلبات إسكانية جدد إلى المجموعة المتقدمة للاستفادة من برنامج "تسهيل تعاون" وذلك قبل صدور قرار التخصيص وبشرط استيفاء جميع الشروط الخاصة بالانتفاع بالتمويل وموافقة أفراد المجموعة.

وقالت الوزارة إن الحد الأقصى لفترة سداد الأقساط الإسكانية تصل إلى 30 عاماً، وتبلغ القيمة الأعلى للتمويل 70 ألف دينار بحريني للبرامج التمويلية الجديدة.

وأكدت الوزارة أن التحويل على أحد أنواع التمويلات الإسكانية الجديدة لا يؤثر على أقدمية الطلب الإسكاني.

وأشارت إلى أن المنتفع ببرنامج مزايا (الفئة المستحدثة) يلتزم بسداد نسبة لا تقل عن 10% مقدماً من قيمة التمويل.

وبينت الوزارة أن شهادة الاستحقاق هي شهادة تؤهل صاحب الطلب للانتفاع بخدمة التمويل، شريطة استيفاء المتطلبات اللازمة لدى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وبنك الإسكان والبنك الممول تمهيداً لإصدار قرار تخصيص الخدمة الإسكانية.

ولفتت إلى أن اشتراطات شراء الأرض عن طريق التمويلات الإسكانية الجديدة، تستلزم أن تكون سكنية وخالية من أي نزاع قانوني، أو التزامات مالية، ويتم تثمين الأرض من قبل مثمن عقاري معتمد من مؤسسة التنظيم العقاري وبنك الإسكان.