+A
A-

لأول مرة في تاريخ السعودية.. المدفوعات الرقمية للأفراد تتجاوز النقدية

لأول مرة في المملكة العربية السعودية، لم يعد النقد وسيلة الدفع الأكثر استخدامًا من قبل الأفراد، حيث أظهرت دراسة أصدرها البنك المركزي السعودي أمس حول استخدام وسائل الدفع في المملكة خلال 2021، تجاوز المدفوعات الرقمية، نظيرتها النقدية في السعودية، خلال العام الماضي.

ونمت المدفوعات الرقمية للأفراد بشكل ملحوظ لتبلغ 57 % في العام الماضي من إجمالي العمليات المنفذة مقارنة بـ 36 % في العام 2019.

وتهدف المملكة وفقًا لرؤية 2030 إلى تعزيز حلول المدفوعات الرقمية للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، والوصول إلى نسبة 70 % مدفوعات إلكترونية في العام 2025.

وقفزت المدفوعات الرقمية لجميع القطاعات (أفراد، أعمال، حكومي) من 44 % في العام 2019 من إجمالي العمليات المنفذة، إلى 62 % العام الماضي بما يقارب 7 مليارات عملية دفع، وذلك وفقًا لدراسة البنك المركزي.

وأظهر المسح الوطني للتقنية المالية في السعودية في استبيان العام الماضي أن سكان المملكة يتجهون بشكل أكبر إلى إجراء التعاملات المالية عن طريق الحلول التقنية المالية، خاصة بين الفئات العمرية الأصغر.

وشكلت المدفوعات الرقمية 94 % من إجمالي قيم العمليات المنفذة خلال العام 2021، وفقًا للدراسة.

ويبلغ إجمالي عدد عمليات الدفع النقدية والإلكترونية المنفذة في المملكة خلال العام 2021، بما يقارب 11.3 مليار عملية دفع على مستوى جميع القطاعات ويستثنى منها عمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي.

وساهمت جائحة كورونا في تسريع عملية الانتقال من المدفوعات النقدية إلى الرقمية في المملكة، فقد بلغ نمو المدفوعات الرقمية 81 % في العام 2021 مقارنة بالعام 2020.