+A
A-

الجامع: النظام الثابت لفواتير الكهرباء يسهم باستقطاب المزيد من الاستثمارات للاقتصاد

أكد القائم بأعمال مدير إدارة خدمات المشتركين بهيئة الكهرباء والماء، أحمد الجامع أن إطلاق النظام الثابت لفواتير الكهرباء والماء ينعكس إيجابًا على القطاع الخاص، ولاسيّما أنه يساهم بشكل مباشر في تنظيم مصروفات أصحاب الأعمال، والذين يحرصون على تنظيم نفقاتهم الشهرية بهدف استمرارية وتطوير الأعمال التجارية، كون النظام يسهّل عملية دفع الفواتير من خلال تحديد مبلغ المدفوعات السنوي لخدمتي الكهرباء والماء.

وأوضح الجامع في برنامج صحيفة "البلاد" الأسبوعي "البحرين في أرقام" الذي يبث مباشرة من قاعة التداول في بورصة البحرين كل يوم أحد، أن النظام يأتي في إطار سعي الحكومة لتوفير البيئة الاقتصادية المواتية لتشجيع وجذب الاستثمارات المشتركة بين المملكة ودول العالم، وبما يتوازى مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وذلك من خلال ما يسهم به في استقطاب المزيد من الاستثمارات بما يعزز من تنافسية الاقتصاد الوطني.

وركزت فقرة حديث الساعة في برنامج صحيفة "البلاد" الأسبوعي "البحرين في أرقام" على إطلاق هيئة الكهرباء والماء النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء، وذلك في إطار جهودها لتقديم أفضل الخدمات والحلول المطورة للمشتركين.

أهداف النظام

وعن تفاصيل وأهداف النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء، أوضح الجامع أن النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء يأتي ضمن حزمة المبادرات التطويرية التي تعمل عليها الهيئة، بما يسهم في تقديم خدمات ذات جودة عالية للمشتركين، وذلك في إطار مواصلة الجهود لتحسين جودة الخدمات الحكومية التي تلبّي احتياجات المواطنين والمقيمين بأعلى درجة من الكفاءة والجودة والسرعة مع ضمان استدامتها. 

وأكد أن النظام يتيح للمشتركين اختياريًّا الحصول على مرونة أكبر من خلال فاتورة ثابتة طوال العام، وذلك بناء على متوسط الاستهلاك الفعلي لآخر 12 شهرًا، فضلًا عن ذلك فإنه توجد آلية احتساب خاصة لأصحاب الحسابات الذين لا يملكون قراءة تمتد إلى 12 شهرًا، حيث يتم دراسة استهلاك المشترك وفق أسس تراعي خصوصية المشترك الجديد بخدمة الكهرباء والماء.

حسابات جديدة

وأشار إلى أن أصحاب الحسابات الجديدة الذين يملكون قراءة تمتد إلى شهرين أو 3 أشهر في فصل الصيف وبالتالي سيكون متوسط الاستهلاك أعلى، مشيرًا إلى أنه يفضل أن يكون لدى أصحاب السجلات على أقل تقدير قراءة تمتد إلى 6 أشهر. 

ولفت إلى أن هذا النظام يهدف إلى تسهيل عملية الدفع للمشتركين من أجل ضمان خدمات مستدامة، حيث يمكّن المشتركين من تنظيم وتبويب مصاريفهم من خلال تثبيت مبلغ محدّد لمدة سنة كاملة، مما يضمن لهم دفع الفواتير بالقيمة ذاتها طوال العام حتى مع ارتفاع معدّل استهلاكهم للكهرباء والماء، لاسيّما في فترة الصيف والناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

نظام اختياري   

وعن العامل الرئيسي الذي دفع الهيئة لإطلاق هذا النظام، أوضح الجامع أنه تمّ إطلاق هذا النظام الاختياري لتثبيت مبلغ خدمة الكهرباء والماء، بما يضمن خلالها المشترك استدامة الخدمة وتنظيم السداد والاستهلاك، وفي الوقت ذاته يتفادى ارتفاع فواتيره خلال أشهر فصل الصيف الناتجة عن زيادة معدّل استهلاكه للكهرباء والماء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي للهيئة الذي يتم العمل عليه هو وجود المزيد من الخيارات للمشتركين، وتوفير خيارات سهلة لجميع الخدمات للمشتركين بما فيها دفع الفواتير.

تفاعل إيجابي

وبخصوص ما يميّز تجربة مملكة البحرين مع تجارب الدول الأخرى، أوضح أن تجربة مملكة البحرين حديثة، حيث تم إطلاق النظام مطلع أغسطس الجاري، وقد لاقى تفاعلًا إيجابيًّا حتى الآن. كما أن الهيئة اطلعت على تجارب الدول المجاورة، ولقد كان لهذه الأنظمة الأثر الإيجابي للمشتركين في كلا التجربتين.

اشتراطات الاستفادة من النظام

وعن اشتراطات الاستفادة من النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء، أوضح الجامع أنه باستطاعة الجميع الاشتراك في النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء حتى لو وجدت متأخرات سابقة على المشترك، حيث بالإمكان تقسيط تسديد المتأخرات، على غرار إجراءات التقسيط المعمول بها، ويتم إضافة القسط على حسب التقسيط الحالي وليس بالضرورة أن يكون التقسيط على مدى 12 شهرًا، إذ بالإمكان أن يتجاوز هذه الفترة، ويتم إضافة مبلغ معدل الفاتورة الثابتة عليه ويستطيع الاشتراك في الخدمة.

وأشار إلى أن الخدمة اختيارية ويستطيع المشترك التسجيل فيها بأي وقت وك ذلك الانسحاب منها في أي وقت.

ترحيل الفائض إلى العام المقبل

وفي سؤاله عن المبالغ الفائضة في حال كانت الفاتورة أعلى من المبلغ المتوسط، أجاب القائم بأعمال مدير إدارة خدمات المشتركين أن المبلغ الفائض باستطاعة المشترك استرداده بنهاية الـ 12 شهرًا أو بالإمكان ترحيله إلى العام المقبل، على أن يتم مراجعة متوسط الاستهلاك ويكون إما بالزيادة أو النقصان، مشيرًا إلى أنه باستطاعة المشترك معرفة حجم استهلاكه والعمل على ترشيد استهلاكه وبالتالي تخفيض معدل الاستهلاك.

ونوه الجامع بأنه رغم تسديد مبلغ ثابت لفاتورة الكهرباء إلا أن المشترك سيستلم الفاتورة الشهرية للكهرباء والماء وسيستطيع المشترك معرفة حجم استهلاكه الشهري سواء بالزيادة أو النقصان.

وعن آلية التقديم للاشتراك في النظام الثابت لفاتورة الكهرباء والماء، أوضح الجامع أن الهيئة حرصت على وجود خيارات للتقديم، حيث يتم التقديم عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (www.ewa.bh)، وعبر منصة البحرين الإلكترونية (bahrain.bh)، كما بالإمكان التقديم عبر الاتصال بمركز خدمات العملاء الذي يعمل على مدار الساعة.