العدد 5056
الخميس 18 أغسطس 2022
قوة الفشل
الخميس 18 أغسطس 2022

إذا جهلنا معاني الأشياء أفرغناها من محتواها وجهلنا تأثيرها وأثرها، وإن وضعنا معان لمفردات وأشياء بحسب ما نرى نحن ونظن، فقد ننحني بأنفسنا لمنحنيات موحشة وكئيبة، سيما لو كانت مفردات تحمل معان سلبية بطبيعتها. الفشل هو إحدى المفردات التي نخطئ دوما بتعريفها؛ فحين نعرف الفشل أنه نتيجة موقف خاطئ أو قرار خطأ اتخذناه أدى بنا إلى الإخفاق والخيبة، نكون بذلك قد حكمنا على أنفسنا وغيرنا بالنهاية الحتمية التي لا تعقبها عودة، ما يقودنا للاكتئاب والانكفاء على الذات وعدم الرغبة في التقدم والعمل.
إن التعريف الحقيقي للفشل هو الإخفاق في أداء مهمة أو أمر ما، ننتقل بعده للهدف المنشود تحت تأثير قوة الفشل التي تحفزنا على النجاح بدرجة أكبر مما لو لم نذق مر الفشل. قد يفشل الطالب في امتحان الفيزياء هذا الفصل، لكنها ليست النهاية، فهو قادر على إعادة الامتحان وتحقيق النجاح، وقد يخفق شخص ما في علاقته مع الشريك، لكنه حتما سينجح في العثور على الشريك المناسب في آخر المطاف، وقد يتعثر مشروعٌ ما فيظن صاحبه أنه فاشل وخاسر، لكن تدارك الأمر والأخذ بأسباب النجاح قد ينقذ مشروعه وينهض به نحو النجاح والكسب.
إن الاعتراف بالفشل أهم خطوة نخطوها نحو النجاح؛ فالمكابرة وعدم الإقرار بالإخفاق في أمر ما لا يقود إلا لمزيد من الخيبة والفشل. ما إن نقر بالفشل ونتقبله، حتى نستعمله كقوة تدفعنا للنجاح؛ فإن أخفقنا في عرض ما وشعرنا بالفشل وعدم الرضا عن عرضنا، فذلك قد يعزى لنا إذ إننا لم نوفق في طرح فكرة ما في جزء من العرض. وليس للجمهور الذي لا يعلم ما حضرناه للعرض، ولم يشعر بنقص أو عيب في عرضنا. إن شعرنا بذلك، فلنتجاوز الأمر ولنحلل أسباب القصور التي قد يكون من ضمنها عدم التحضير الكافي، ولنعقد العزم على التغلب على هذه العقبة في المرات المقبلة للوصول للنجاح والرضا عن الأداء.
أنواع الفشل مختلفة وجميعها ممكن القهر والاستغلال كقوة تقود للنجاح، كالفشل الاجتماعي، والفشل الأكاديمي، والفشل السياسي، والفشل الاقتصادي. 
وكمثال على الفشل الاقتصادي الذي قد يستغل كقوة، ففي ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها العالم كله قد يقهر الغلاء والمجاعة بالتكافل بين المجتمعات وتفعيل التكامل الاقتصادي بين البلدان الشقيقة والصديقة، وسن المزيد من القوانين التي تشجع على العمل الحر، ودعم المشاريع الخاصة التي قد توفر فرصا عديدة للعمل للعاطلين والشباب حديثي التخرج. 
لو لم يوجد فشل لما وجد نجاح؛ فهو الذي يعرفنا على وجود أخطاء في أدائنا يتوجب علينا تصحيحها بغية الوصول للكمال النسبي والنجاح. "افشلوا بأمل ولا تفشلوا بكسل."

 

التعليقات

2022 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .