+A
A-

مجلس الوزراء يشيد بتدشين مشروع بناء أول قمر صناعي بحريني بالكامل

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.


في بداية الاجتماع، أشاد المجلس بما تحقق على صعيد تقدم المرأة البحرينية مما عزز من دورها في المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وإسهامها في مختلف مسارات التطوير التي تتبناها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، وفي هذا الصدد رفع المجلس أصدق التهاني والتبريكات إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتأسيس المجلس الأعلى للمرأة، مؤكداً المجلس دعمه لكافة المبادرات التي تعزز تقدم المرأة وتنمي دورها الفاعل في مسارات تطوير العمل الحكومي.


ثم أشاد المجلس بما تم الإعلان عنه تحقيقا لرؤية حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بتدشين مشروع بناء أول قمر صناعي بحريني بالكامل في مملكة البحرين، والذي من المتوقع الانتهاء منه وفقا لبرنامج المشروع وإطلاقه مع نهاية شهر ديسمبر 2023، معرباً المجلس عن الاعتزاز بمشاركة نخبة من أبناء البحرين في هذا المشروع الذي يأتي في سياق جهود المملكة واهتمامها بالاستكشافات وعلوم الفضاء واستشراف المستقبل، منوهاً المجلس بجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي ورئيس ومنتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذا الجانب.


بعدها أعرب مجلس الوزراء عن أصدق تمنياته لقوة دفاع البحرين بالتوفيق والنجاح في مهامها في قيادة قوة الواجب المشترك (سي تي اف 152)، مشيداً بالدور الذي تضطلع به قوة دفاع البحرين بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والحليفة في حماية حركة الملاحة البحرية الدولية وبما وصلت إليه من مستويات متقدمة على كافة المجالات وما يتميز به منتسبوها من كفاءة عالية.


بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:


أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:


1. مذكرة سعادة وزير التربية والتعليم بشأن 27 توصية للمشاورات الوطنية التي ضمت 101 مشارك من ممثلي المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني استعدادا للمشاركة في قمة تحول التعليم التي ستنعقد بتنظيم من الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية.


2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم بين هيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين ووكالة ضمان الجودة والتعليم بالمملكة المتحدة، والتي تهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات بين البلدين في التطوير المهني.


3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإنمائي بجمهورية بوروندي حول المشاورات السياسية.


4. مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن استملاك عدد من العقارات للمنفعة العامة لتوفير المساحات اللازمة للتنمية العمرانية.
5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 3 اقتراحات برغبة واقتراح بقانون مقدمة من مجلس النواب واقتراح بقانون مقدم من مجلس الشورى.


ثم استعرض المجلس الموضوع التالي:


1. مذكرة سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة بشأن قرارات المجالس البلدية للدورة البلدية الخامسة من ديسمبر 2018 لغاية يونيو 2022.


بعدها أخذ المجلس علما من خلال التقرير الوزاري المرفوع من سعادة وزير الخارجية حول نتائج الزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.