+A
A-

“تمكين” ومبادراتها المشرفة في دعم المرأة

لا يخفى على أحد الأهمية الكبيرة التي توليها مملكة البحرين للمرأة بصفتها عنصرًا فاعلاً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية المحرر الاقتصادي في مملكة البحرين، فمنذ أن بدأت البحرين ريادتها في تمكين المرأة على مستوى التعليم من خلال منحها الحق في الحصول على التعليم في بدايات مبكرة لتتصدر بذلك دول المنطقة، سطرت المملكة مبادرات يشار لها بالبنان في المحافل الدولية.
ومع مرور واحد وعشرين عامًا على صدور الأمر الملكي السامي بتأسيس المجلس الأعلى للمرأة بقيادة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، تؤكد المملكة استمرارها في إيلاء المرأة الأهمية التي تستحقها كشريك في نهضة التنمية. 
وتتحقق التنمية المستدامة وانخراط مختلف الأطراف فيها بما فيهن المرأة، بتكامل الجهود بين مختلف الأطراف، ولذلك فإن تجربة البحرين في هذا السياق سجلت انسجامًا تامًّا بين مختلف القطاعات التي مكّن المرأة من الوصول إلى مختلف مفاصل الحياة وإثبات جدارتها، حيث عمل المجلس الأعلى للمرأة على تنفيذ مبادراته في بيئة محفزة ومؤسسات وطنية لم تدخر جهدًا في دعم مسيرة المجلس، وهنا نشير إلى صندوق العمل “تمكين” في دعم المرأة في المساهمة في دعم النمو الاقتصادي في المملكة.
تجربة “تمكين” في دعم جهود المجلس الأعلى للمرأة شكلت نسيجًا متكاملاً وفّر أرضية خصبة لتطور الطاقات النسائية، حيث أطلقت أكثر من 8 مبادرات لدعم احتياجات المرأة، إضافة إلى تولي 40 % من المناصب القيادية الإدارية من قبل المرأة، وطرح حوافز وترقيات للمرأة العاملة في العام الماضي بنسبة 53 %.
والأرقام التي حققتها تمكين في دعم المرأة دليل آخر لما لهذه المؤسسة الاقتصادية الوطنية التي تعتبر ضمن عصب النشاط الاقتصادي في مملكة البحرين، من أهمية متزايدة. 
فعلى صعيد برامج دعم المؤسسات من تمكين، تم دعم 24 ألف مؤسسة مملوكة أو تساهم فيها المرأة من خلال المحافظ المالية لدعم مشاركة المرأة في مجال ريادة الأعمال، إضافة إلى دعم مبادرة امتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة وهي إحدى المبادرات التي أطلقها المجلس الأعلى للمرأة لدعم الكفاءات الشابة في مجال ريادة الأعمال.
ومن غير المستغرب أن تحصد “تمكين” جائزة مبادرات دعم النساء والشباب لعام 2022 من قبل مؤسسة Global Business Outlook، وذلك تتويجًا للجهود المبذولة من قبل “تمكين”خلال سنوات العمل الماضية، والتي تهدف إلى النهوض بالمرأة البحرينية في شتى المجالات الاقتصادية والريادية المختلفة، إضافة إلى تعزيز دور الشباب في سوق العمل عبر تزويدهم بالخبرات اللازمة 
ويؤكد التكريم من قبل المؤسسة البريطانية المتخصصة لما لـ “تمكين” من دور مهم وحيوي في دعم المشروعات الاقتصادية، خصوصًا التي تتبناها المرأة البحرينية، وإكمال حلقة الدعم التي تقدمها مملكة البحرين للمرأة في جميع المجالات.