+A
A-

طعامك سر قوة عظامك!


أفادت مجلة “STIMME” الألمانية بأن صحة المفاصل لا تتأثر بالوزن الزائد والسمنة فحسب، ولكن النظام الغذائي غير الصحيح قد يشكل هو الآخر ضغطا كبيرا عليها.
وأوضح خبراء التغذية بالمجلة أن النظام الغذائي المحتوي على الكثير من اللحوم والدقيق الأبيض والسكر والدهون يعزز العمليات الالتهابية، والتي تسبب مشاكل المفاصل والتهاباتها.
وأوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن النظام الغذائي لتعزيز صحة المفاصل يستند على تناول كمية كبيرة من الخضروات والبقوليات، مثل العدس والحمص وكذلك الفواكه.
وأوصت المجلة الألمانية أيضا بالاعتماد على الزيوت النقية عالية الجودة، التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3، مثل زيت بذر الكتان أو الأسماك مثل السلمون أو الرنجة أو الماكريل.
وفي الوقت ذاته يجب تناول اللحوم باعتدال، خاصة أن اللحوم الحمراء يمكن أن تزيد من الالتهابات.
كما وجدت دراسة جديدة أن النساء اللواتي يتبعن نظاما غذائيا نباتيا يرتفع خطر الإصابة لديهن بكسر الورك بنسبة 33 في المئة مقارنة بمن يأكلن اللحوم.
وشاركت أكثر من 26000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و69 عاما من جميع أنحاء المملكة المتحدة في الدراسة، وقيمت مخاطر الإصابة بكسر الورك بين النباتيات، والنساء اللواتي يتناولن الأسماك ولكن ليس اللحوم، واللواتي يتناولن اللحوم في بعض الأحيان مقارنة مع اللاتي يتناولن اللحوم بانتظام.
ولاحظ الباحثون بعد حوالي 20 عاما 822 كسرا في الورك بين النساء (حوالي 3 في المئة)، وأن ارتفاع خطر الإصابة بكسر الورك كان فقط بين النباتيات مقارنة بالنساء اللواتي تناولن اللحوم بانتظام.
وتم استخلاص البيانات من دراسة مجموعة النساء في المملكة المتحدة، والتي تتعقب النساء بمرور الوقت لتقييم المخاطر بين النظام الغذائي والصحة.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جيمس ويبستر “دراستنا تسلط الضوء على المخاوف المحتملة في ما يتعلق بخطر كسر الورك لدى النساء النباتيات، ومع ذلك فهي لا تحذر الناس من التخلي عن العادات الغذائية النباتية، كما هو الحال مع أي نظام غذائي، من المهم فهم الظروف الشخصية وما هي العناصر الغذائية اللازمة لنمط حياة صحي متوازن”.
وللحفاظ على العظام والمفاصل قوية قدر الإمكان، فإن الجسم يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية والفيتامينات، ويُفضل الحصول على هذه العناصر من الطعام بدلاً من المكملات الغذائية، وذلك وفقاً لموقع “كليفلاند كلينيك” الأميركي.
والمكملات الغذائية لا تعتبر بديلاً للأطعمة، حيث تحتوي الأطعمة الكاملة على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل مع الجسم بشكل متضافر وبالتالي تناول الطعام أفضل من المكملات.
ويعد الكالسيوم مفيدا لصحة العظام. وكمية الكالسيوم الموصى بها هي 1000 ملليغرام في اليوم للرجال حتى سن الـ70 والنساء حتى سن الـ50 و1200 ملليغرام في اليوم للنساء فوق سن الـ50 والرجال فوق سن الـ70.
وعندما يحصل الجسم على الكالسيوم من الطعام، يحصل على مواد مغذية أخرى أيضًا، حيث يحتوي الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين “أ” و”ب” والمواد المغذية الأخرى.
وهناك مصادر غير ملحوظة للكالسيوم أيضًا، والتي تحتوي على مغذيات مهمة أخرى. وإذا لم يحصل الجسم على كل ما يحتاجه من الكالسيوم من الطعام، يمكن أن يتناول الشخص مكملاً لتعويض الباقي.
وقد لا يحصل الجسم على الكمية الموصى بها من فيتامين “د” من الطعام، لكن يمكنه الحصول عليها من التعرض لأشعة الشمس.
وتشمل المصادر الغذائية الأخرى لفيتامين “د” منتجات الألبان المدعمة وأسماك السلمون والماكريل والتونة والسردين، ولا يحتاج الفرد إلى مكمّل إلا إذا كان يعاني من نقص، وهو ما يمكنك تحديده من خلال إجراء اختبار دم.
الكالسيوم هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن صحة العظام. فبحسب موقع “إين فرانكن” الألماني يتكون جسم الإنسان من حوالي 210 عظمات تحتوي على نحو 98 في المئة من كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم. لذلك يتعين تناول أغذية غنية بالكالسيوم من أجل عظام أقوى، وينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية بمنتجات الألبان وخاصة الزبادي. كما ينصح موقع إين فرانكن من يعانون من هشاشة العظام بتناول 1000 إلى 1500 ملليغرام من الكالسيوم يومياً.
كما تحتوي الأسماك على فيتامين “د” وهو ضروري في حالة امتصاص الأمعاء للكالسيوم، وينصح موقع “تي أونلاين” الألماني بالتنزه لمدة نصف ساعة في الصيف وساعة في الشتاء للحصول على الكمية الكافية من فيتامين “د” من خلال أشعة الشمس. كما تحتوي عدة أغذية على هذا الفيتامين ومنها السمك، خاصة السالمون والتونة والماكريل، بالإضافة إلى البيض.
كما تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الدّاكن بجانب الكالسيوم أيضاً على فيتامين “ك 2”، وهو يدعم عملية تخزين الكالسيوم بالجسم. وينصح الموقع بالكرنب والسبانخ واللفت والبروكلي والملفوف الصيني للقائمة.
كما ينصح بتناول المكسرات والسمسم لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم وعناصر أخرى مهمة يحتاجها الجسم. غير أن الموقع ينبه على تناول كميات قليلة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة قد تتسبب في زيادة الوزن.
وبحسب موقع “ويب إم.دي” تحتوي البطاطا الحلوة على المغنيسيوم، وهو معدن يتسبب نقصه في ضعف العظام وفي خفض نسبة الكالسيوم في الجسم. ويشير موقع “تي أونلاين” إلى أن 60 في المئة من المغنيسيوم في الجسم توجد بالعظام.