العدد 5066
الأحد 28 أغسطس 2022
banner
متطلبات سوق العمل مستقبلاً
الأحد 28 أغسطس 2022

عزيزي الطالب خريج المرحلة الثانوية، عليك الآن التفكير بعمق في اختيار المسار الأكاديمي المناسب لمواصلة الدراسة الجامعية حسب متطلبات واحتياجات سوق العمل للشواغر الوظيفية المطلوبة في السنوات المقبلة، لا تختر تخصصا جامعيا حسب رغبتك وميولك وهواياتك الشخصية لدراسة تخصص به تشبع في سوق العمل وعلى قوائم الانتظار “نفر كثير” ينتظر اتصالا هاتفيا لأجل الحصول على مقعد الشاغر الوظيفي.


ما نحتاج إليه اليوم الدراسة في التخصصات والمجالات العلمية النادرة التي سيحتاج لها سوق العمل في المملكة لما بعد 10 سنوات مقبلة على أقل تقدير، كتخصص التخدير الطبي أو الدراسة في مجال البترول ومجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الطب الحديث والخ... من مجالات أكاديمية حديثة سنحتاج لها في سوق العمل على المدى البعيد، إذ بات المستقبل لعلوم التكنولوجيا. عزيزي الطالب لا تختر التخصصات الكلاسيكية، وبناء مستقبلك الوظيفي بيدك أنتَ أو أنتِ.


ونقترح من خلال هذا العمود المتواضع على وزارتي العمل والتربية والتعليم وجهاز الخدمة المدنية التعاون المشترك لطرح برامج مشتركة يتم من خلالها تثقيف الطلبة وأولياء أمورهم من خلال إقامة معرض وندوات حول احتياجات سوق العمل، وحاجة بنك الشواغر لوظائف المستقبل في القطاعين الحكومي والخاص، حيث بعض التنبؤات بحسب بعض الدراسات المستقبلية للشواغر تشير إلى انقراض بعض المهن في حلول العام 2040، منها على سبيل المثال، صرافو البنوك، أمين مكتبة، خدمات البريد، التسويق وغيرها من مهن أخرى ستصبح من الماضي والزمن القديم مع مرور السنوات وتقدم عقارب الساعة.


ومن باب التذكير عزيزي الطالب، عليك الانتباه بضرورة معرفة الجامعات المعترف بها أكاديميًا ومحليًا قبل التسجيل في الكليات والمعاهد خارج البلاد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .