+A
A-

مناولة 32 ألف حاوية عبر ميناء خليفة بن سلمان

أظهرت بيانات رسمية نشرتها وزارة المواصلات والاتصالات البحرين مناولة ما مجموعه 31,815 حاوية عبر ميناء خليفة بن سلمان، في الوقت الذي تحدث فيه وكلاء شحن عن انخفاض في أسعار نقل الحاويات خصوصاً من الصين التي تعد مصدراً أساسياً للسلع إلى البحرين.

وأوضحت الأرقام أن ميناء خليفة بن سلمان وهو الميناء التجاري الرئيسي للبلاد والذي تمر عبره معظم السلع واحتياجات المملكة، قد استقبل ما مجموعه 53 سفينة مختلفة الأنواع.

وواصل ميناء خليفة بن سلمان نشاطه في استقبال السيارات الجديدة، حيث تم تخليص ما مجموعه 2939 ألف سيارة.

وبالعودة إلى حركة البضائع فإن البضائع العامة شهدت نشاطاً هي الأخرى خلال شهر يوليو، حيث تم مناولة ما مجموعه 53,893 ألف طن متري، إذ من المعلوم أن عدداً من البضائع لا يتم نقلها عادة بالحاويات.

وتتنوع البضائع التي تتم نقلها عبر الميناء، حيث تظهر الأرقام مناولة ما قدره 499,129 طن من المواد السائبة السائلة، ونحو 2.49 مليون طن من المواد السائبة الصلبة.

وتعد منتجات الألمنيوم والحديد والبتروكمياويات من أبرز صادرات مملكة البحرين الخارجية.

وواصلت جهود شئون الموانئ جهودها في رفع مستويات الخدمة في المنافذ البحرية لمملكة وتمكين التجار وشركات الشحن من إنجاز معاملاتهم بكل سهولة، عبر مختلف القنوات التقليدية والإلكترونية، حيث تشير البيانات إلى إدارة الموانئ أصدرت ما مجموعه 387 شهادة في حين جددت وأصدرت 4 تراخيص.

وقال‭ ‬عاملون‭ ‬في‭ ‬قطاع‭ ‬الشحن‭ ‬البحري‭ ‬إن‭ ‬أسعار‭ ‬الشحن‭ ‬البحري‭ ‬شهدت‭ ‬انخفاضًا‭ ‬في‭ ‬الأسابيع‭ ‬الماضية‭ ‬بنسبة‭ ‬تقدر‭ ‬بنحو 35 %. حيث إن أسعار الشحن من الصين من ميناء نينغبو تشوشان للحاوية بطول 20 قدمًا وصلت إلى 1800 دولار، في حين بلغ سعر نقل الحاوية ذات ‬الـ‭ ‬40‭ ‬قدمًا‭ ‬نحو‭ ‬2800‬ دولار‭ ‬إلى‭ ‬3‭ ‬آلاف‭ ‬دولار،‭ ‬كما‭ ‬هبطت‭ ‬أسعار‭ ‬الشحن‭ ‬من‭ ‬شنغهاي،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬قد‭ ‬تصل‭ ‬أسعار‭ ‬الحاويات‭ ‬إلى‭ ‬4‭ ‬آلاف‭ ‬دولار‭ ‬بحسب‭ ‬الخطوط‭ ‬والموانئ‭.

وكانت‭ ‬أسعار ‬الحاويات‭ ‬تضاعفت‭ ‬قرابة‭ ‬أربع‭ ‬مرات‭ ‬ووصلت‭ ‬إلى‭ ‬ذروتها‭ ‬عند‭ ‬نحو‭ ‬9‭ ‬آلاف‭ ‬إلى‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬دولار‭ ‬للحاوية‭ ‬في‭ ‬خضم‭ ‬أزمة‭ ‬شهدتها‭ ‬السوق‭ ‬العالمية‭ ‬وسط‭ ‬توقف‭ ‬الموانئ‭ ‬واختفاء‭ ‬الشاحنات‭ ‬التي‭ ‬علقت‭ ‬في‭ ‬البحر‭ ‬وفي‭ ‬الموانئ‭ ‬حول‭ ‬العالم،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬تعطل‭ ‬سلاسل‭ ‬الإمداد‭ ‬وارتفاع‭ ‬في‭ ‬أسعار‭ ‬السلع‭ ‬والمنتجات‭.