+A
A-

”القاهرة السينمائي“.. ينتمي إلى مهرجانات الدرجة الأولى في العالم

تحدث الفنان القدير حسين فهمي رئيس الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل؛ قائلا إن المهرجان يواجه تحديا يجبر إدارته على تقديم أفضل ما لديها لكونه معبرا عن السينما المصرية والعربية.

وقال فهمي خلال مقابلة نشرها المهرجان عبر قناته الرسمية على موقع “يوتيوب”، إن “القاهرة السينمائي” ينتمي إلى مهرجانات الدرجة الأولى في العالم، مؤكدا أنه “في نفس مستوى وقيمة مهرجانات كان وفينيسيا وبرلين التي تنافس مهرجان القاهرة وهما يمروا بنفس الظروف”.

وتابع: “نقبل التحدي وإن شاء الله سنقدم أفضل ما لدينا، نحاول أن يكون لدينا لجان تحكيم متميزة، وأفلام مهمة استطعنا الحصول عليها، بالإضافة إلى فعاليات وأنشطة تهم صناع السينما للغاية”.

كما تطرق فهمي للحديث عن معايير اختيار المكرمين في مهرجان القاهرة في دورته الـ 44 تمت على أساس دراسات محددة.

وأوضح الفنان الكبير: ”نحن ندقق في اختياراتنا، فعندما تم اختيار المخرج المجري بيلا تار فأن وجوده وجود وتكريمه إضافة كبيرة للمهرجان وفرصة لصناع السينما والمهتمين للتعرف إلى عالمه السينمائي".

وأردف: “اختيار المكرمين بيتم عن دراسة، وكاملة أبو ذكري قدمت كتير في الفترة الأخيرة هي مخرجة متميزة جدا بعملها ومهم جدا أن يتم تكريمها عندنا، واللجنة وافقت عليها بالإجماع، وايضا الفنانة لبلبة بتعمل في السينما منذ سن ال  5 سنين وليها تاريخ حافل، فقد قدمت 88 فيلما وحققت العديد من الجوائز كأفضل ممثلة عن أعمال كثيرة“.

وتابع أن الدراسة تتم على أساس الأعمال التي قدمها الفنان، لافتا: “لما قررنا سابقا تكريم العاملين في الكوميديا، اخترنا فؤاد المهندس الذي قدم لنا اعمال كبيرة، وايضا الفنان محمد عبد العزيز الذي هو أكثر من مخرج عمل في أفلام كوميدية ناجحة“. وأبرز: “فاروق صبري كاتب السيناريو كان أكثر واحد كتب في الكوميديا، مع اني كنت اظن  ان سيد بدير أو الإبياري هم من الذين كتبوا أكثر“.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل (FIAPF).​