+A
A-

هيئة الثقافة تنقل الفنون البحرينية إلى معرض الحداثة الخليجية في جامعة نيويورك في أبوظبي

تقدّم فيه أفضل الأعمال الفنية ضمن المجموعة الدائمة لمتحف البحرين الوطني

تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في معرض "حداثة خليجية: رواد ومجموعات فنية في شبه الجزيرة العربية"، والذي يستضيفه رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، حيث تقدّم الهيئة فيه عدداً من الأعمال الفنية ضمن المجموعة الدائمة لمتحف البحرين الوطني. وفتح المعرض أبوابه يوم 6 سبتمبر 2022م، ويستمر حتى 11 ديسمبر القادم.  
وأكدت هيئة البحرين للثقافة والآثار على أهمية الفعاليات الإقليمية الثقافية والفنية في الترويج للحراك الفني التشكيلي في مملكة البحرين والذي قدّم على مدار العقود الماضية عدداً من أهم الأسماء في مجالات الفنون كالرسم والنحت والتصوير والتشكيل وغيرها، موضحة أنها في هذا المعرض تعرض قطعاً فنية هامة جداً، من ضمنها أقدم عمل فني في المجموعة الدائمة للمتحف وهي من إبداع الفنان البحريني أحمد السني.
وإلى جانب لوحة الفنان أحمد السني، يقدّم متحف البحرين الوطني في المعرض ثمانية أعمال أخرى لرواد الفن التشكيلي في المملكة من بينهم: حسين السني، ناصر اليوسف، عبدالكريم البوسطة، راشد العريفي، عبدالكريم العريّض وعلي المحميد.
وتشرف الدكتورة العمانية عائشة ستوبي على المعرض الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، حيث يستند على أطروحتها للدكتوراه، والتي من خلالها تتبّعت الفترة السابقة لعصر الازدهار الذي شهدته دول الخليج. ويتطرق المعرض إلى روّاد الفن والمجموعات الفنية التي انتشرت في القرنين الماضي والحالي وكان أول معارضها في المدرسة المباركية بدولة الكويت عام 1941م، حيث يغطي فترة زمنية تمتد من البدايات المبكرة للقرن العشرين وحتى عام 2008م.  
كما يسلط المعرض الضوء على تطور حركات الفن البصري بالتزامن مع اكتشافات النفط التي غيرت ملامح الحياة في المنطقة، ويقدّم صورة حول تطور الأماكن العامة والخاصة وعلاقتها بالهوية الوطنية التي تعكسها الممارسات والاتجاهات الفنية المحلية.