+A
A-

العادات والتقاليد بين الرمز والدلالة.. جديد الباحثة أمينة الفردان وأحمد المؤذن

تصدر قريباً عن دار الدراويش للنشر والترجمة / كاوفبورين - بجمهورية ألمانيا الاتحادية، الطبعـة الأولى من الكتاب المشترك "العادات والتقاليد بين الرمز والدلالة" بين الباحثة الإنثروبولوجية أمينة الفردان والكاتب أحمد المُؤذّن.

كتاب يجمع بين دفتيه بحوثاً عـلميةً تناولت العادات والتقاليد في مجتمع البحرين من منظور الرمز والدلالة، وقد تجولت موضوعات الكتاب ما بين (معمارية البيت البحريني القديم وطقوس عودة الحجاج في قرى البحرين قديماً وختان الذكور في الموروث الشعبي وطقوس الزواج في القرية البحرينية... إلخ من موضوعـات)، حيث هناك ثمـة تناغـم شفيف في الطرح الموضوعي والعلمي، يأخذ على عاتقه نبش الجوانب المعرفية المضمرة في العادات والتقاليد وخلفياتها الوظيفية، ضمن نطاق مجتمع الدراسة "المجتمع البحريني" وتأطير هويته الثقافية وربطها بمختلف التحولات التاريخية؛ ومن هنا تنبع أهمية هذا الكتاب بالنسبة لحقل الدراسات الأكاديمية على وجه الخصوص أو للقارئ المختص في مجاله على حد سواء.

ومن المقرر أن يصدر الكتاب هذا العام 2022، وأن يكون متوافراً لعموم القراء ومتاحاً من خلال معارض الكتاب العربية، حيث تعكف الكاتبة أمينة الفردان على إنجاز مشروعات بحثية أخرى في مجالها مثل كتاب (رمزية الألوان في الأدب البحريني) ومشروعات أخرى. كما يستعد أحمد المُؤذّن لإصدار مجموعة قصصية جديدة تحمل عنوان (شيءٌ ما مثقوب)، وعمل روائي جديد (ما بعد غيبوبة الضبع)، وكذلك تدشين ديوانه الشعري الصادر حديثاً عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع في جمهورية مصر العربية، ضمن احتفالية قريبة في مركز كانو الثقافي.