+A
A-

توقعات بهبات رياحية قوية

أوضح الاعلامي محمود البنخليل خلال حديثه لــ "البلاد" أن نقلا عن مراكز ومواقع مراقبة الطقس الدولية هناك توقعات بشأن نشاط الرياح الشمالية والشمالية الغربية حيث سيبدأ تأثيرها على مملكة البحرين بنشاط ملحوظ وهبات قوية ابتداء من يوم الجمعة المقبل وستستمر الى يوم الاحد.

وذكر البنخليل أن "ذلك يعود الى تحرك مرتفع جوي من شمال شبه الجزيرة العربية ليبدآ بتأثيراته وامتداده إلى مملكة البحرين متوقعاً أن تسهم هذه الرياح بإنخفاض نسبي لدرجات الحرارة وخاصة الصغرى لتكون في حدود 29 درجة او أقل وهناك احتمالية لتشكل موجات غبارية شمال السعودية وجنوب العراق وقد تتوسع لتصل الى أجواء مملكة البحرين مما سوف تسهم في تدني الرؤية الأفقية، كما هناك فرص لتشكل الضباب في بعض المناطق خاصة المناطق الزراعية والمفتوحة مع الساعات الاخيرة من الفجر".

وزاد" شهر سبتمبر يتميز ببدء اعتدال الحرارة خاصة في الساعات الاخيرة من الفجر حيث يبدأ الاحساس بالأجواء المعتدلة نسبيا وتقل ساعات الأشعة العامودية وعملية التسخين التي تتعرض اليها اليابسة، كما يتوسع ويمتدد الظل تدريجيا مما يسهم في تبريد المسطحات".

وتابع" تختلف أجواء شهر سبتمبر من سنة الى أخرى حسب اقتراب وعبور المنخفصات الجوية القادمة عادة من البحر المتوسط او المحلية المحدودة، ويمكن مشاهدة الغيوم المنخفضة وتشكل " العوافير" في الاماكن المفتوحة خاصة في جنوب البحرين عند الظهيرة، وموجات الرطوبة غير مستبعدة في شهر سبتمبر، مع انكسار الرياح وتحولها إلى رياح " الكوس" اي الجنوبية الشرقية وتزداد فرص تشكل الغيوم الركامية المحلية كلما اقتربنا الى نهاية شهر سبتمبر ودخول شهر أكتوبر".

واختتم البنخليل "يعكف هواة الطقس والمتابعين للظواهر الجوية خلال هذه الأيام على رصد التغيرات في الطقس ورصد الفترة الانتقالية من أجواء الصيف الى أجواء الخريف".