+A
A-

“مسج” لإبلاغ الطاعن بجدول الناخبين عن موعد جلسته بالمحكمة

أعلن الحساب الرسمي للانتخابات النيابية والبلدية على “الانستغرام” عن دليل إرشادي لآلية رفع الطعون الانتخابية وتحديدا طعن الناخبين.
وأورد أن موضوع الدعوى يتلخص في قيد، تعديل، إضافة، إلغاء في جدول الناخبين والمحكمة المختصة هي محكمة الاستئناف العليا المدنية - انتخابات، أما عن المستندات المطلوبة الإلزامية فتتلخص في بيانات بطاقة هوية الطاعن، لائحة الطعن وبيان موضوعها ووقائعها وبيانات الطاعن إضافة إلى ما يفيد رفض اللجنة والتوكيل الصادر عن الطاعن إن وجدوا مع مستندات أخرى، أما عن الخصوم “المطعون ضده” هم اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخابات أو الناخب في حال الطعن على ناخب آخر.
وأوضح أن آلية رفع الطعن عبر موقع البوابة الإلكترونية تتمثل في الدخول لموقع الحكومة الإلكترونية، الضغط على خانة الأفراد، اختيار خدمة المحاكم والقضايا من بين الخدمات المقدمة من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، الضغط على زر “ابدأ الخدمة” واختيار خدمات الدعاوى القضائية، واستكمالاً على ذلك، يتم اختيار رفع دعوى قضائية والدخول بالمفتاح الإلكتروني من خلال إدخال رقم الهوية كلمة المرور والضغط على زر الدخول واختيار “طعن الناخبين” في بيانات الدعوى القضائية. 
وتابع أنه في حال تقديم الطعن من مقدم الطعن نفسه وبصفته الشخصية يتم اختيار “المدعى بشخصه” وملء خانات البيانات الخاصة بمقدم الطلب والضغظ على زر مواصلة ومن ثم يتم اختيار موضوع الدعوى من القائمة: “قيد/ تعديل/ إضافة/ في جدول الناخبين“، وإدخال رقم (صفر) في مبلغ المطالبة، وسيتم تحديد المحكمة “الاستئناف العليا المدنية - انتخابات” في خانة المحكمة المختصة، ومن ثم يتم الضغط على زر مواصلة.
واستكمالاً عليه، في صفحة بيانات الأطراف وكون اللائحة المقدمة لائحة طعن يجب اختيار صفحة الأطراف كالتالي: أولا استكمال بيانات مقدم الطلب واختيار صفة الطرف “الطاعن” والضغط على إضافة وثانياً إدخال بيانات الجهة المراد اختصامها وكون الجهة في هذه الدعوى هيئة حكومية يتم اختيار نوع الهوية “هيئة حكومية” ومن ثم الجهة المراد اختصامها “اللجنة الإشرافية على سلامة الاستفتاء والانتخابات - الناخب” واختيار صفة الطرف المطعون ضده وإكمال البيانات. وبعد إضافة جميع الأطراف يتم الضغط على زر مواصلة ومن ثم يتم اختيار نوع الملف المراد إرفاقه مع مراعاة الصيغ والأحجام المطلوبة وإلزامية إرفاق المستندات المؤشر عليها بـ” مطلوب”، وفي حال الانتهاء من إرفاق مرفقات الدعوى يتم الضغط على مواصلة.
وأردف: أما الخطوة ما قبل الأخيرة فهي عبارة عن تأكيد الطلب وتليها خطوة اختيار آلية الدفع المناسبة لسداد رسوم هذا الطعن وقدرها 32 دينارا سواء عن طريق بطاقة الصراف الآلي أو الائتمان مع ضرورة الاحتفاظ برصيد الدفع كونه إثباتا للرسوم.
وبعد الانتهاء من خطوة الدفع سيتم تسجيل الطعن وعرض بيانات لائحة الطعن وعنوانها وبيانات مقدم الطعن وفور تسجيل الطعن ستصل رسالة نصية ببيانات اللائحة وعنوانها وموعد الجلسة لأطراف الطعن.